أمام «الكعبة المشرفة».. «إبليس» يجبر جميل راتب على التحدث بـ«العربية»

الفنان الراحل جميل راتب
الفنان الراحل جميل راتب

جميل راتب الممثل العالمي الذي قضى أكثر من 30 عاما من عمره لا يتحدث إلا باللغة الفرنسية التي يجيدها في أعماله الفنية، وتعامل لأول مرة باللغة العربية في مسلسل "الكعبة المشرفة" الذي أخرجها أحمد طنطاوي هو أول عمل ديني له.

 

مسلسل الكعبة المشرفة تناول أحداثا تاريخيا التي تعرضت لها الكعبة المشرفة من عهد سيدنا آدم، و صاغتها الكاتبة أمنية الصاوي في قالب مشوق ومثير ولم تضيف من وحي خيالها غير شخصه إبليس وابنته "حبب" التي جسدتها تيسير فهمي وزوجته "لاظا" التي مثلتها محسنة توفيق.

 

أما عن شخصية إبليس في أحداث مسلسل الكعبة المشرفة فقد جسدها جميل راتب، وقد واجهه في هذا العمل صعوبة نطق الحوار بالفصحى، حسب ما تم نشره في جريدة أخبار اليوم بتاريخ 27 مارس 1982.

 

اقرأ أيضًا| علي مبارك.. كاتب السجن الذي أصبح وزيرا

 

وللمحافظة على سلامة اللغة ونطقها في مسلسل الكعبة المشرفة تم إعداد نسخ مشكلة ومضبوطة لحلقات المسلسل ليتمكن كل ممثل من نطق الحوار الخاص به كما ورد في النص الأصلي.

 

كما حصلت محسنة توفيق وعبدالغفار عودة وأحمد شوقي على نسخ بدون تشكيل لتمكنهم من قواعد اللغة العربية والتحدث بها بطريقة سليمة، وقد أسند التلفزيون مهمة مراجعة الحوار مع الممثلين أمام الكاميرات إلى محمد إسماعيل.

 

وفي مسلسل الكعبة المشرفة تم الرجوع إلى أكثر من 20 مرجعا لضبط حوار المسلسل لغويا وتم الاستعانة بالسيرة النبوية لابن كثير وابن هشام والذهبي والأغاني للأصفهاني وتاريخ الطبري ومعجم الكامل وأنساب العرب.

 

جميل أبو بكر راتب اسمه الحقيقي لجميل راتب من مواليد 18 أغسطس 1926 في القاهرة وتوفي في 19 سبتمبر 2018.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم