شوقي: «EST» شهادة دولية.. ولا علاقة للوزارة بوضع امتحاناتها

الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن طلبة الدبلومة الأمريكية في مصر متاح لهم امتحان الـEST لدخول الجامعات الحكومية المصرية في الوقت الراهن في غياب الـSAT وكذلك لعدم وجود اتفاق حاكم مع الـACT وما يزال يسري قرار ١٤ فبراير كما هو بلا تغيير.

وأشار وزير التربية والتعليم، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى أن طلبة الدبلومة الأمريكية "في الخارج" الذين لهم إقامة شرعية دائمة ومسجلين بمدارس في بلاد إقامتهم وغير مسجلين بمدارس مصرية متاح لهم الـSAT أو الـACT في بلد الإقامة نظرا لعدم توفر الـEST في بلاد إقامتهم في الوقت الراهن.

وأضاف د. شوقي، أن الممنوع تماما هو سفر طلاب الداخل لأداء امتحانات الـSAT أو الـACT خارج مصر لما يمثله هذا من مشكلات متعددة.

ولفت وزير التعليم، إلى أن شهادة الـEST هى "شهادة دولية وليست مصرية" ولا علاقة لوزارة التربية والتعليم بوضع أو تصحيح امتحاناتها من قريب أو بعيد كما أعلنا مرارا وتكرارا رغم التشكيك المتواصل من أصحاب المصالح ومنظمي رحلات الشهادات المشبوهة.

وأكد وزير التعليم، أن المطالبات بفصل تنسيق الخارج والداخل أو فصل تنسيق الـSAT و الـACT عن الـ EST كلها من شأن وزارة التعليم العالي وليست قرار التربية والتعليم وتخضع لضوابط قانونية دقيقة.

وتابع د. شوقي، قائلا: "للتذكرة: تطبيق السوبر ماتشينج مستمر فقط لمن هم في جريد ١٢ حاليا ولن يتم تطبيقه على الدفعات اللاحقة. لذلك من المهم أن يلتزم الطلاب في جريد ١١ أو الأصغر منهم بأداء امتحان من مصدر واحد" .

وأوضح د. شوقي، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لا تمنح شهادات دولية سواء الأمريكية أو غيرها ولذلك فهى غير مسؤولة عنها أكاديميا ولكن الوزارة تعتمد معادلة الشهادات الدولية بالثانوية العامة وتخاطب التعليم العالي ومكتب التنسيق بذلك.

واستطرد قائلا: "نحن نحاول مساعدة أبنائنا من طلاب الدبلومة الأمريكية تطوعا بعد خروج السات من مصر ونتمنى لهم التوفيق والنجاح" .

يذكر أن العام الدراسي 2021/2022 قد بدأ يوم 9 أكتوبر الماضى وينتهي يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022، على أن تستمر أيام العام الدراسي 34 أسبوعا، وبعد حذف أيام الإجازات الرسمية تصبح مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 93 يومًا و97 للفصل الدراسي الثاني.


وعن موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022 سوف تبدأ الامتحانات لصفوف طلاب النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ١٥ يناير ٢٠٢٢ وتستمر لمدة 20 يوما لتنتهي يوم 3 فبراير 2022.
ووفقا للخريطة الزمنية، فإن موعد إجازة نصف العام 2020 تبدأ يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 لمدة أسبوعين حتي يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022م.

اقرأ أيضا: «التعليم» تعلن مواعيد امتحانات طلاب الدبلومة الأمريكية