مقتل 50 شخصا على الأقل بسبب الأعاصير في ولاية كنتاكي 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن أندي بشير حاكم ولاية كنتاكي، اليوم السبت 11 ديسمبر، أن نحو 50 شخصا لقوا حتفهم على الأرجح بعد اجتياح أعاصير مدمرة الولاية وغيرها من الولايات الأمريكية في وقت متأخر مساء الجمعة ويوم السبت.

ونقلت الصحيفة عن الحاكم قوله خلال مقابلة أجرتها معه قناة (دبليو.إل.كيه.واي)إن عدد الوفيات قد يكون "أعلى من ذلك بكثير".

وأضاف "التقارير تجعل القلب ينفطر"، وذكرت الصحيفة أن متحدثة باسم خدمة إدارة الطوارئ بالولاية قالت إن مسؤولي الإنقاذ لم يؤكدوا أرقام الوفيات أو الإصابات حتى وقت مبكر يوم السبت.

اقرأ أيضًا: بايدن يوقف تمويل المشاريع الجديدة كثيفة الكربون في الخارج

وأعلن بشير حالة الطوارئ في الولاية. ونقلت عنه الصحيفة قوله تعليقا على الدمار الناتج عن الأعاصير إنه سيكون "من أسوأ ما شهدنا منذ وقت طويل".

وقال خبراء الأرصاد الجوية، إنه من المتوقع أن تتخطى ارتفاع  درجات حرارة كوكب الأرض بمقدار 1.5 درجة بحلول 2030 و التقديرات تشير إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب بمعدل 3 درجات بنهاية القرن الحادي والعشرين.

وأكد الخبراء أن عدم اشتراك الصين وروسيا في قمة جلاسكو، ينم عن انعدام رغبتهما في تقليل الانبعاثات الصادرة عنهما وهو ما يشكل تهديدًا وخطرًا على العالم.

 وأضاف الخبراء أن الدول الصناعية الكبرى هي المتسببة في الانبعاثات الحرارية التي تهدد العالم، مؤكدا ليس أمام الجميع سوى التأقلم مع الوضع الحالي.

وقال خبراء الأرصاد أن كمية التلوث الذي نراها في القاهرة لا يمثل شيئا في الانبعاثات الحرارية التي يتحدث عنها العالم، موضحا و مصر بريئة من هذه الانبعاثات، مؤكدا أن ارتفاع درجة حرارة الكوكب تعني زيادة درجة حرارة المحيطات، وهذا يعني أن كمية الذوبان والأعاصير فوق تحمل البشر.

وأكد الخبراء أن العالم سوف يشهد مزيدًا من السيول والأعاصير في الفترات المقبلة تزامنًا مع التغيرات المناخية المتوقعة وبالتالى  درجة حرارة الفصول سوف تتأثر بالتغيرات المناخية.