آلام في الساقين وتورم.. تفاصيل مخيفة للدوالي الزرقاء الكبيرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

هل تعاني من مشكلة الدوالي؟.. عادة ما يعتقد البعض أن الأوردة الكبيرة الزرقاء المنتفخة التي تسمى «الدوالي» يرتبط ظهورها في الساقين بالتقدم في العمر.

 

لكن الحقيقة أنه في بعض الأحيان قد تتكون الدوالي لأسباب عديدة، فهي قد تكون متوارثة في العائلة، وفي بعض الأحيان يكونون لأنك تقف كثيرًا.

 

كما أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بالدوالي، وكذلك الأمر بالنسبة للنساء، ويرجع ذلك في الغالب إلى الحمل، بحسب ما ذكره موقع clevelandclinic.

 

ويمكن أن يؤدي الضغط المتزايد الناتج عن زيادة الوزن بمرور الوقت إلى إضعاف جدران الأوعية الدموية، بدلاً من إعادة الدم بكفاءة إلى قلبك فتتضخم الأوردة ضعيفة الجدران لأنها تسمح بتجمع الدم.

 

ولعل هذا ما يجعل الدوالي ظاهرة للعيان، خاصة عندما تكون قريبة من جلدك، ولكنها ليست مجرد مشكلة تجميلية. ويقول الطبيب جورج أنطون جراح الأوعية الدموية في كليفلاند كلينك: إن الدوالي الزرقاء الكبيرة يمكن أن تكون مؤشرا أحمر حول صحة الأوعية الدموية .

 

اقرأ أيضًا| طقطقة الظهر.. مجرد حركة عادية أم بداية لأمراض أخرى؟

 

وعندما تكون الأوردة كبيرة بما يكفي، يمكن أن يتخثر الدم المتجمع فيها، ويمكن أن تنتقل الجلطات عبر جسمك، مما يعرضك لخطر الإصابة بالانسداد الرئوي والذي قد يهدد حياة الإنسان.

 

ومع مخاطر التجلط فإنه من الضروري تقييم جميع الدوالي الكبيرة من قبل طبيب لذلك، خاصة إذا ظهرت بعض الأعراض المتمثلة في:

 

مؤلمة في الساقين

يمكن أن تجعلك الدوالي في بعض الأحيان تشعر بالثقل أو الضعف في الساقين وآلام بهما.

 

التهاب الوريد

 

عادة ما يكون التهاب الوريد ناتجًا عن جلطة دموية

 

تقرحات الجلد

 

يمكن أن تتكون القروح المفتوحة عندما يتراكم الدم والسوائل الأخرى بسبب ضعف الدورة الدموية، وفي بعض الأحيان تنزف القروح ويمكن أن تصاب بالعدوى.

 

تورم الكاحلين أو القدمين

 

 إذا بدت منطقة من بشرتك أغمق أو صلبة فقد يتجمع الدم هناك، ويقول الدكتور أنطون، إن العلاج يعتمد على حجم الوريد، وتعقيد تفرعاته ودليل وجود جلطة، وعادةً ما يتضمن التقييم فحصًا جسديًا وتصوير بالموجات فوق الصوتية.

 

ويرى الدكتور أنطون أنه في معظم الأحيان يكون الخط الأول من العلاج هو ارتداء الجوارب الضاغطة، إذا كانت الأوردة كبيرة جدًا ومعقدة فعادة ما لا تكفي الجوارب.

 

المعالجة بالتصليب

 

وذلك يتم حقن محلول كيميائي في الوريد لجعله ينهار ويختفي في النهاية، وعادةً ما تتطلب الأوردة عدة جلسات من العلاج بالتصليب ، كل عدة أسابيع على حدة، وهذه التقنية أفضل مع الدوالي الصغيرة والمتوسطة.

 

إنهاء الاجتثاث 

 

ويتم هذا الإجراء عادةً في غرفة إجراء مع تخدير موضعي، باستخدام الليزر أو تقنية التردد اللاسلكي لإغلاق الوريد.

 

جراحة


يقول الدكتور أنطون، إنه من الأفضل إزالة الأوردة الكبيرة تحت الضغط جراحيًا، إما كإجراء في العيادة أو في العيادة الخارجية، وستتم إزالة الأوردة من خلال شقوق صغيرة في الجلد.