ناسا: «دسكوفر» وثق كسوف الشمس من الفضاء بشكل رائع

كسوف الشمس من الفضاء 
كسوف الشمس من الفضاء 

وثق القمر الصناعي " دسكوفر " التابع لوكالة  ناسا و الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي "نوا" الكسوف الكلي القطبي بتاريخ 04  ديسمبر  2021 بواسطة كاميرته متعددة الألوان من مسافة 1,555,303 كيلومتر بشكل رائع جدا. 

تظهر الصورة ألوان الأرض كما تظهر لعين الإنسان، ويستفاد منها في مراقبة تغير حركة الغيوم وأنظمة الطقس والتضاريس المختلفة مثل الصحاري ، والغابات ، واختلافات زرقة البحار وهذا يسمح بمراقبة الأوزون ومستويات الجزئيات العالقة في الهواء ، والغيوم العالية ، وخصائص نمو النباتات، وعاكسية الأرض للأشعة فوق البنفسجية .

نظرا لأن الكرة الأرضية براقة جدا مقارنه بالفضاء المظلم حولها فإن الكاميرا لن تستغرق فترة طويلة للتعريض (فقط 20 إلى 100 ملي ثانية) ولذلك فإن النجوم لن تكون مرئية في خلفية الصور كنتيجة لمدة التعريض القصيرة.

القمر الصناعي "دسكوفر" أطلق الى الفضاء في 11 فبراير 2015 ويدور حول نقطة " لاغرانج 1 " مباشرة بين الأرض والشمس ، وهذا المدار يحافظ على القمر الصناعي بحيث لا يحتاج لعملية مناورة مدارية لتصحيح موقعه سوى مرات قليلة خلال عدة سنوات.

نقطة "لاغرانغ 1" هي نقطة بين الأرض والشمس تبعد عن الأرض مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الأرض حيث قوى الجاذبية بين الشمس والأرض تنتج مكانا مستقر نسبيا للمركبات الفضائية .

هذا الموقع يقع بعيدا خلف البيئة المغناطيسية للكرة الارضية ما يجعله مكانا مناسبا لقياس سيل الجزيئات القادمة من الشمس والتي تعرف باسم الريح الشمسية وذلك مع عبورها قرب القمر الصناعي " دسكوفر " .