أكلات فلسطينية.. طريقة عمل أقراص السبانخ

 أقراص السبانخ الفلسطينية
أقراص السبانخ الفلسطينية

تعتبر أقراص السبانخ هي الألذ والأشهر علي الإطلاق بإلاضافة أنه يمكن تناولها في أي وقت وسهلة التحضير ، لذلك سنعرض طريقة تحضيرها بكل سهولة من غير جهد :

المكوّنات والمقادير :
ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية الناعمة. 
كوبان وثلاثة أرباع من الدقيق. 
ملعقتان كبيرتان من السكر. 
ثلاث أرباع ملعقة صغيرة من الملح. 
كوب من الماء الفاتر. 
ملعقتان كبيرتان من حليب البودرة المجفف. 
ربع كوب من الزيت النباتي. 
نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. 
ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. 
ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. 
حزمة كبيرة من السبانخ المفروم والمغسول جيداً. 
ملعقة صغيرة من الملح. 
ملعقة كبيرة من السماق.
ربع ملعقة صغيرة من الخل. 
صفار بيضة كبيرة. 
ملعقة صغيرة من الحليب. 

طريقة التحضير :
تسخين زيت الزيتون في قدر واسع وإضافة البصل إلى أن يذبل ثمّ إضافة السبانخ وتقليبه على نار عالية إلى أن يذبل، ترك المكوّنات على نار متوسطة إلى أن تتبخر كل السوائل، إضافة كلٍ من: الملح، والسماق، والفلفل الأسود. 

ثم وضع الحشو في مصفاة إلى أن يبرد، وبعدها وضع صفار البيضة في كوب صغير وإضافة الحليب، والخل وتقليب المكوّنات بالشوكة حتى يتكون الخليط، ثم تحضير العجينة ووضع كلٍ من: كوبين الدقيق، والملح، والحليب، والخميرة، والسكر، والبيكنج باودر في وعاء الخلاّط ثم يثبت مضرب العجين وتشغيله إلى أن تختلط المكوّنات .

ثم إضافة الماء، والزيت إلى الخليط وتشغيل الخلاط مجدداً إلى أن تختلط المكوّنات جيداً وتتكون العجينة ثمّ إضافة الكمية المتبقة من الدقيق إلى أن تصبح العجينة لينة ثمّ العجن على سرعة بطيئة لمدّة أربع دقائق حتى تصبح العجينة ناعمة ومتجانسة. تغليف العجينة وتركها في مكان دافىء لمدّة ساعة أو حتى يتضاعف حجمها. 

وبعدها تقطيع العجينة إلى عشرين قطعة تقريباً وتكوريها ثمّ تركها حتى ترتاح لمدّة عشر دقائق، ثم تسخين الفرن على درجة حرارة مئة وتسعين درجة مئوية، ثم تحضير صواني قصيرة الحافة، الضغط بأطراف الأصابع على كرة العجينة حتى تصبح مثل القرص، كما يمكن فرد كرات العجين باستخدام الشوبك .

ثمّ مسح حواف القرص بقليل من خليط التلميع باستعمال فرشاة ناعمة، وبعدها وضع كمية مناسبة من الحشو في وسط القرص ثمّ غلق القرص مثل المثلث وتثبيت الحواف جيداً، ثم وضع الفطائر في الصينية مع مراعاة ترك مسافة بين الأقراص، ثم تغليف الصينية وتركها لمدّة عشر دقائق أو حتى يتضاعف الحجم. 

وبعدها دهن سطح الأقراص بالقليل من خليط التلميع، ثم إدخال الصينية إلى الفرن لمدّة خمس عشرة دقيقة أو حتى تصبح ذهبية اللون، ثم ترتيب الأقراص في طبق مناسب وتقديمها.

أقرا أيضا |طريقة عمل معجنات السبانخ الشهية