تحذيرات جديدة لمستخدمي بريد جوجل الإلكتروني من الاختراق

 بريد جوجل «جيميل» GMAIL
بريد جوجل «جيميل» GMAIL

أطلق خبراء الأمن الإلكتروني، تحذيرات جديدة لمستخدمي بريد جوجل «جيميل» GMAIL ، بمناسبة عيد الميلاد، فقد ذكر الخبراء لصحفية The Sun البريطانية أن كل مستخدم لبريد جوجل Gmail يحتاج إلى أن يكون في حالة تأهب قصوى لعمليات الاحتيال الموسمية، كما حثوا موظفي جوجل Google على التحقق من إعداداتهم.

وأشار الخبراء إلى أن عيد الميلاد هو وقت مزدحم في العام للمتسللين والمحتالين، إنهم يستفيدون من الإنفاق الموسمي، ويهتفون بالاحتفال لخداع الضحايا."

وقال جيمي أهكتار ، الرئيس التنفيذي في CyberSmart، لصحيفة The Sun: "في حين أن الفترة التي تسبق عيد الميلاد هي موسم البهجة، إلا أنه أيضًا موسم عمليات التصيد الاحتيالي".

وأضاف: "في العام الماضي، رأينا عدد عمليات الخداع التي تم الإبلاغ عنها في نوفمبر وديسمبر بنسبة 80٪ ، حيث يتطلع مجرمو الإنترنت إلى الاستفادة من ذروة التسوق عبر الإنترنت."

وتابع: "يجب على أي شخص يستخدم Gmail (أو أي مزود بريد إلكتروني آخر) إعداد مصادقة ثنائية ، والتأكد من تثبيت التحديثات بانتظام ، والتعرف على شكل عمليات التصيد الاحتيالي، وغالبًا ما تكون علامات الحكاية بسيطة ؛ أخطاء إملائية أو عناوين بريد إلكتروني غريبة أو عروض تبدو جيدة جدًا بدرجة يصعب تصديقها، لذا يحتاج مستخدمو Gmail إلى توخي الحذر بشكل خاص من رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية."

أقرأ أيضا.. احذر.. «واتساب» مهدد بالاختراق ونصائح بإغلاق التطبيق

وكشف خبراء الإنترنت أن عيد الميلاد يشهد زيادة في أنواع معينة من محاولات الاحتيال، فقد قال كريس هاك، أحد أبطال خصوصية المستهلك في Pixel Privacy: "احترس من عمليات الخداع الخيرية خلال العطلات.. يستغل المحتالون شعور عيد الميلاد هذا لخداع الضحايا من أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس".

وأضاف : "من السهل أن تنسى أن إحدى أبسط الطرق التي يمكن للمتسلل من خلالها اختراق حسابك هي كلمة المرور الخاصة بك، الأشخاص الذين يعيدون استخدام كلمات مرور بسيطة وسهلة التخمين هم حلم المتسلل.. لذا فكر في استخدام مدير كلمات المرور لتجنب تعرض Gmail للخطر في عيد الميلاد هذا العام.

من جهته قال إريك كرون ، خبير الإنترنت في KnowBe4: "من المفارقات، أن بعض أفضل الطرق للحفاظ على سلامتك في عيد الميلاد هذا العام ليست ذات تقنية عالية، وكما هو الحال دائمًا ، تمثل كلمات المرور خطرًا على معظم الأشخاص ، لا سيما عند إعادة استخدامها عبر مواقع الويب المختلفة."

وأوضح قائلا: "يعرف مجرمو الإنترنت أنهم إذا حصلوا على كلمة مرور واحدة ، فمن المحتمل أن تعمل في أماكن أخرى ، لذلك يعملون بجد لخداع الناس للتخلي عنها، والمشكلة الأخرى في كلمات المرور هي عندما يستخدم الأشخاص كلمات يسهل تخمينها، وتساعد الأدوات الآلية هؤلاء المجرمين على اختراق حسابات ذات كلمات مرور ضعيفة في بضع ثوانٍ فقط."