البيئة: توقيع غرامات على مصنعي الأكياس البلاستيكية بالتنسيق مع «المالية»

الأكياس البلاستيكية
الأكياس البلاستيكية

يحتاج البلاستيك لما يقرب من ألف سنة للتحلل فى التربة وله أضرار كثيرة  على الصحة والكائنات الحية حيث أن أضرار الاكياس البلاستيكية أحادية الإستخدام والتى تتمثل فى تفاعل المأكولات الساخنه الموضوعة به مع المادة الكيمائية المصنع منها البلاستيك يؤثر على الصحة العامة، كما أن وجود البلاستيك بالبحار يقتل الحياة البحرية وهو ما يؤدى إلى خلل فى التوازن البيئى.

 كما أن ٨٠% من الأمراض التى تتنقل من الحيوان إلى الإنسان سببها الخلل فى التوازن البيئى لهذا لجأت العديد من الدول  لإستبدال البلاستيك الخطير بمواد صديقة للبيئة قابلة للتحلل سريعا ولذلك يجب إلزام مصانع البلاستيك بإستبدال الأكياس أحادية الإستخدام إلى أكياس تحلل خلال فترة وجيزة.

وأشارت تقارير وزارة البيئة إلى أن مصر تستهلك أعداد كبيرة من الاكياس البلاستيكية سنوياً، وتعد الطرق الوحيدة للتخلص منها هي إما حرقها مما يؤدي لتلوث الهواء أو التخلص منها في المحيطات ما يعني تدمير الحياة البحرية بها، حيث يحتاج التخلص من أضرار تلك الأكياس من 50 إلى 100 عام للتخلص ، فتتراكم فوق بعضها البعض وتشكل على المدى الطويل مشكلة كبيرة تهدد البيئة والصحة، لذلك لابد من تضافر وتعاون الجميع للتصدى لتلك المشكلة بما يعود بالنفع على البيئة والمجتمع ككل.

اقرأ أيضا| بأقل تكلفة وأكثر استدامة.. علماء يطورون مادة عازلة للمباني من الفشار

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن قانون المخلفات يتضمن مادة تنظم الحد من إستخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وقد قامت  الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية  بوضع الإستراتيجية الوطنية للحد من إستخدام البلاستيك، والعمل على إصدار مواصفات جديدة وتعديل المواصفات الحالية للترويج لإستخدام الأكياس البلاستيكية متعددة الإستخدام، وطرح البدائل المتاحة والمقترحة التي يمكن طرحها للمصنعين والمستخدمين، وأيضا دراسة الحوافز وآلية توقيع الغرامات بالتنسيق مع وزارة المالية.  

وأكدت وزيرة البيئة أن الوزارة بدأت في السنوات القليلة الماضية بإتخاذ العديد من الإجراءات التنفيذية للحد من إستخدام البلاستيك أحادي الاستخدام. حيث بدأت المرحلة الأولى من خلال إطلاق المبادرة الوطنية للحد من استخدامه ، و قد تم خلالها  إعداد دراسة تحليلية لمنظومة البلاستيك في مصر، وإنتهت الدراسة إلى 4 بدائل رئيسية لتلك الأكياس، وهي الأكياس القابلة للتحلل، والأكياس متعددة الإستخدام، والأكياس الورقية، والأكياس غير المنسوجة. مشيرة إلى إستمرار إجراء الدراسات ووضع السياسات ورفع الوعي وإيجاد مشاركة مجتمعية، ودعم الوزارة لمقترحات منظمات المجتمع المدني والشباب في مجال الحد من إستهلاك البلاستيك وإعادة تدويره.