بأقل تكلفة وأكثر استدامة.. علماء يطورون مادة عازلة للمباني من الفشار

علماء يطورون مادة عازلة للمباني من الفشار
علماء يطورون مادة عازلة للمباني من الفشار

كشف فريق من العلماء الألمان طريقة جديدة لتحويل الفشار إلى مادة عازلة أقل كلفة وأكثر استدامة وصديقة للبيئة من الخيارات التقليدية ، ويقلل العزل الجيد من تكاليف التدفئة، ما يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ويخفض من التلوث باعتبار أن نحو 90% من مواد العزل مصنوعة البلاستيك القائم على البترول أو الألياف المعدنية، ونادراً ما يتم إعادة تدويرها عند هدم المبنى ما يزيد من التلوث.

 

وتولد المباني ما يقرب من 40٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية كل عام، وأكثر من 10٪ من مواد البناء والتشييد، لذا نحتاج إلى مواد عزل كثيرة والتي تصنع 90% منها من البلاستيك القائم على البترول أو الألياف المعدنية. 

وكشف فريق بحثي في جامعة جوتنجن الألمانية عن ألواح عازلة مصنوعة من حبوب الفيشار POPCORN التي لا تحفظ الحرارة فحسب، بل توفر أيضا حماية جيدة ضد الحرائق كما أنها مقاومة للماء، وذلك حسب  ما ذكر موقع "ميل أونلاين".

ويقول الباحث الرئيسي، علي رضا خرازبور: «هذه العملية الجديدة، تتيح إنتاج ألواح عازلة بكلفة منخفضة على نطاق صناعي».

اقرأ ايضا

بريطانيا تمنع السفر إلى 4 دول أفريقية بسبب تفشي متحور كورونا الجديد

ولاحظ خرازيبورلأول مرة الخصائص الفريدة للفيشار أثناء ذهابه إلى السينما في عام 2008 إذ كان يمسك قطعة بين أصابعه، ولاحظ تشابهها مع البوليسترين، المادة المستخدمة في صناعة الستايروفوم، والمتهمة بتلويث البيئة.


وأوضح أن المشكلة أن البوليسترين لا تتحلل وغالباً ما تتغذى عليه الكائنات البحرية، كما يرتبط بزيادة حالات الإصابة بالسرطان وفقدان السمع والبصر وضعف الذاكرة وتأثيرات الجهاز العصبي لدى البشر.


ويمكن استخدام العازل الجديد من الفيشار في تغليف الأجهزة الإلكترونية، وألواح العزل الصوتي، وأوراق الأبواب وحتى الوسائد الداعمة.


ويستهدف الفريق البحثي الآن التوسع في استخدام ألواح عزل المباني من الفيشار على نطاق تجاري واسع.