الليفيل الثالث للوحش.. خبير فيروسات: العالم يواجه السيناريو الأسوء بظهور المتحور الأشرس

متحور كورونا .. يرعب العالم
متحور كورونا .. يرعب العالم

 

قال الدكتور ايمن الشبيني استاذ الفيروسات بجامعة زويل، ان ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا (اوميكرون ) المصنف بالمتحور الأشد عدوي، والمثير للقلق من قبل منظمة الصحة العالمية، كان من السيناريوهات  المتوقعة من  قبل خبراء الفيروسات بالعالم. 

ولفت الشبيني، لـ (بوابة اخبار اليوم )، أن تحورات الفيروس أمر بديهي نظرا لانتشاره العالمي، وكلما زادت الاصابات ستظهر التحورات، مؤكدا ان وضع المتحور الجديد يدعو للقلق الشديد نظرا لانه شرس جدا ويحمل اكثر من 30 طفرة في البروتين الشوكي.

واضاف خبير الفيروسات، ان فيروس كورونا حدث له تحور جوهري  كبير، مما سينتج عنه سرعة كبيرة في معدل انتشاره تفوق معدل تحور دلتا بكثير، مما يعني ان العالم سيواجهه  سلاله  للفيروس شديدة  السرعة وتتخفي من الجهاز المناعي.

واشار الشبيني ان خبراء الفيروسات وضعوا 4 سيناريوهات للفيروس منذ ظهوره.. الأول، ان يظهر له متحور ضعيف ويختفي بعد عام وهذا لم يحدث، الثاني :ان يتحول لفيروس موسمي مثل الانفلونزا ويتلقي المواطنين لقاحا سنويا له.. وهذا الامر مازال محتملا، الثالث: ظهور متحور شرس للفيرس ينقلب علي جهود الدواء، واللقاحات وهو امر متوقع الان مع ظهور متحور جنوب افريقيا المثير للريبة. 

واضاف الشبيني ،ان السيناريو الرابع وهو الاسوء علي الاطلاق بظهور وباء جديد بفيرس جديد  الي جانب فيررس كورونا. 

واكد الشيني ان شركات اللقاح تعمل علي  تطوير اللقاح منذ ظهور  متحور دلتا  نظرا لان اللقاحات لم تمنع دلتا ولكن قللت من اعراض الخطورة ، وسوف تدرج هذه الشركات التحور الجديد في اطار خطة تطويرها للقاحات.

ولفت حتي الادوية التي اعتمدت  سوف يتم مراجعتها من الشركات العالمية اذا اكدت الدراسات اختلاف اباعراض السريرية للمتحور الجديد عن السابقة.