الملا: هدفنا تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين بإنتاج 6.2 مليون طن سنويًا

وزير البترول
وزير البترول

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال كلمته بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن ما ساهمت به الوزارة في مبادرة حياة كريمة.

وقال «الملا» إنه في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة يعمل قطاع البترول على توصيل شبكات الغاز الطبيعي إلى أكثر من 50 مركزًا و1436 قرية وحوالي 4 ملايين و75 ألف وحدة سكنية، وتم بالفعل توصيل الغاز إلى 76 قرية وجار العمل في 265 قرية.

وأوضح أنه تنفيذًا للمبادرة التي أطلقها الرئىس عبد الفتاح السيسي للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات لما يحققه من مردود اقتصادي وبيئي، نجح قطاع البترول في تحويل حوالى 400 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي بخلاف ما يتم إضافته من خلال مبادرة إحلال السيارات القديمة بأخرى تعمل بالغاز، كما بلغ إجمالي عدد محطات تموين السيارات أكثر من 520 محطة.

وأشار إلى أن تنفيذ خطة تطوير مصافى التكرير لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار والتي تتضمن 7 مشروعات باستثمارات حوالى 86 مليار جنيه بمعدل إنتاج 6.2 مليون طن سنويًا من المنتجات الرئيسية.

تحقيق طفرة كبيرة في البنية التحتية لمنظومة تداول ونقل وتخزين البترول والغاز، حيث تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل وإحلال وتجديد عدد 37 خطاً لنقل الزيت الخام والمنتجات البترولية بإجمالى أطوال حوالي 1240 كم، وبتكلفة استثمارية إجمالية حوالى 4.1 مليار جنيه، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ وتشغيل عدد من خطوط الغاز لتدعيم الشبكة القومية للغاز بإجمالى أطوال حوالى 940 كم وبتكلفة تتخطى 12 مليار جنيه، وذلك بهدف توفير احتياجات المواطنين من المنتجات البترولية وإمداد محطات الكهرباء بالوقود اللازم.

وفى إطار خطة قطاع البترول لتعظيم القيمة المضافة لموارد مصر من البترول والغاز، تم تنفيذ مشروعين جديدين للبتروكيماويات بدمياط والإسكندرية باستثمارات حوالي 72 مليار جنيه مما حقق زيادة في كميات الإنتاج لتصل إلى 4 ملايين طن سنويًا، بالإضافة إلى أنه جار العمل على إنشاء عدد من المشروعات البتروكيماوية باستثمارات تزيد على 125 مليار جنيه.

وفى إطار دور مصر المحوري في المنطقة، فقد نجحنا فى إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط كمنظمة دولية حكومية مقرها القاهرة في وقت قياسى وتمكن المنتدى من لفت أنظار العالم والمؤسسات الدولية، مما يعد بدوره إنجازًا مهمًا للتعاون الإقليمي في شرق المتوسط كما يعكس الرؤية المشتركة لدول المنتدى وتوفر الإرادة للتعاون رغم التحديات العالمية غير المسبوقة.

اقرأ ايضاً |وزير البترول يستعرض خطة التحول إلى أنظمة الطاقة منخفضة الكربون