«مياه مطروح»: 3 مليون متر مكعب أمطار سقطت على المحافظة.. ورفعنا 85% من التراكمات

أمطار مطروح - صورة أرشيفية
أمطار مطروح - صورة أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم خالد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة مطروح، أنه تم السيطرة على تداعيات موجات الطقس السيء التي تعرضت لها المحافظة على مدار اليومين الماضيين.

وقال خالد،خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبد الصمد وبسنت الحسيني، اليوم الإثنين،إنه تم السيطرة التامة على مياه الأمطار، ولم تحدث أي إعاقة مرورية بمطروح أو الطريق الساحلي، وواجهنا أي معوقات".

وتابع رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، : "المحافظة تعرضت لأمطار غزيرة، بالأمس، مما أدى لتكثفات أخرى في المناطق المنخفضة، ولكن تم التعامل بسرعة معها"، مشيرًا لوجود 13 مصب مياه مطر على البحر، تم الاستعانة بهم لتصريف كميات الأمطار الكثيفة، التي سقطت على المحافظة، والمقدرة بـ 3 مليون م مكعب في أقل من 48 ساعة.

وأوضح إبراهيم خالد،أن هناك تواصل مستمر مع هيئة الأرصاد والتنبؤات الجوية، وبناء عليه تم الانتشار والاستعداد قبل سقوط المياه.

واستطرد الدكتور إبراهيم خالد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة مطروح،قائلًا :" لا يوجد أي لإعاقة مرورية رغم سقوط الكميات الكبيرة في المحافظة، نتعامل مع الشوارع الفرعية ومداخل المدارس حفاظًا على استمرار الدراسة، ورفعنا أكثر من 85% من الأمطار حتى الآن، ويتبقى الجزء البسيط"

إقرأ أيضا:مع سقوط الأمطار.. هلت بشائر الخير بمطروح| صور


محافظة مطروح، هي إحدى محافظات مصر؛ عاصمتها مدينة مرسى مطروح. مساحتها كبيرة لكن يمنع استغلال كثير منها بسبب وجود نحو 16 مليون لغم تركته دول أوروبية خلال الحربان العالميتان الأولى والثانية .

تقع محافظة مطروح في أقصى الشمال الغربي ممتدة من الكيلو 61 غرب محافظة الإسكندرية حتى الحدود المصرية الليبية بطول 450 كم على طول ساحل البحر المتوسط، وتمتد جنوباً في الصحراء بعمق 400 كم جنوب واحة سيوة وتبلغ مساحتها الكلية 166563 كم2 أي حوالي 16% من مساحة مصر.

تشمل مساحة الكتلة السكنية والمتناثرات والمنافع والجبانات والبرك والأراضي البور، والأراضي المنزرعة داخل وخارج ويمكن تقسيم المحافظة جغرافياً إلى خمس مناطق:

المنطقة الساحلية


وهي عبارة عن سهل موازي لساحل البحر الأبيض المتوسط تقريباً ويتراوح اتساعه ما بين 25 - 60 كم وتتكون تربة هذا السهل من رواسب حملتها سيول الأمطار المتدفقة.

الهضبة الليبية


وهي تحد السهل من ناحية الجنوب وهي عبارة عن سطح أخذ في الارتفاع التدريجي ويمتد غرباً حتى خليج سدره عند طرابلس بليبيا آخذاً في الارتفاع النسبي أحياناً والانحدار النسبي أحياناً أخرى.

منخفض القطارة


ويبدأ من جنوب العلمين على مسافة 31 كم تقريباً وهو منخفض عظيم وممتد وهناك مشروع منخفض القطارة الذي يدرس إمكانية توليد الكهرباء عن طريق شق مجرى يوصل مياه البحر الأبيض المتوسط بالمنخفض ولكن المشروع لم يتم حتى الآن بسبب مشكلة الألغام التي تعرقل العديد من مشروعات التنمية في مطروح.

منطقة الواحات


تضم منطقة واحات سيوة وهي عبارة عن أرض منخفضة يبلغ منسوبها حوالي 17 متر من سطح البحر وبها مجموعة من عيون الماء التي تتدفق باستمرار وتكفي لاستهلاك الأهالي بالإضافة إلى توفير المياه اللازمة لري آلاف الأفدنة الصالحة للزراعة هناك وتقع منطقة سيوة في الجنوب الغربي من المحافظة وتبعد عن مدينة مرسى مطروح بحوالي 300 كم جنوباً.

منطقة غرود الرمال المتنقلة


وتبدأ من الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة وتسمى أحياناً بحر الرمال العظيم وتربة المنطقة عبارة عن رمال ناعمة للغاية وغزيرة وممتدة لآلاف الكيلومترات.