بتكلفة تقارب 1,2 مليار جنيه

حوار| رئيس جامعة سوهاج: المستشفى الجامعى صرح طبى عملاق لخدمة أهالى الصعيد

د. مصطفى عبدالخالق عبداللاه خلال حواره مع «الأخبار»
د. مصطفى عبدالخالق عبداللاه خلال حواره مع «الأخبار»

د. مصطفى عبدالخالق عبداللاه رئيس جامعة سوهاج والذى كان يشغل منصب القائم بعمل رئيس الجامعة منذ شهر أغسطس الماضى حتى صدور قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتعيينه رئيساً للجامعة.

استقبل أبناء محافظة سوهاج خبر تعيينه بسعادة وترحاب كبير نظراً لتواجده فى الجامعة منذ زمن بعيد، منذ أن كان رئيساً بقسم النساء والتوليد حتى تدرج فى المناصب القيادية بالجامعة حتى أصبح رئيساً للجامعة، وجامعة سوهاج شهدت خلال الفترة الماضية نهضة علمية وتعليمية هائلة فقد احتلت المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية فى النشر العلمى والمركز الخامس فى ترتيب الجامعات الناشئة فى جامعة سوهاج ١٧ كلية ومعهداً و٦٨٢٥٣ طالباً وطالبة بزيادة ٦ آلاف طالب عن العام الماضى.. فى بداية حديثه وجه د. مصطفى الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى لثقته الكبيرة فى شخصه و تشريفه بتعيينه رئيساً لجامعة سوهاج.

- ما التحديات التى تواجه الجامعة؟

جامعة سوهاج تواجه تحديات حتمية أول تحد هو الرقمنة فى التعليم فى ظل جائحة كورونا المتواجدة لنسبة ١٠٠٪
ومنذ ٢٥ أغسطس الماضى عقب اجتماع المجلس الأعلى للجامعات قامت الجامعة بتشكيل لجنة لإدارة الأزمة فى خمس نقاط أولها التطعيم الجماعى والتحول الرقمى فى الدولة ليس خياراً لأن الدولة كلها بمؤسساتها تتحول إلى الرقمنة والبعد عن الورقى، وأما أنشطة التعليم والامتحانات فقد انتهينا من إعداد منصة إلكترونية بتكلفة مليون جنيه وقمنا بتدريب جميع العاملين بالجامعة وأعضاء الجهاز الإدارى بإدارات شئون الطلاب على التعامل مع المنصة الإلكترونية.

- كيف يتم التعامل إلكترونياً فى امتحانات الجامعة؟

التعامل إلكترونياً هو كلمة السر فى الامتحانات القادمة هذا العام ، حيث سيتم امتحان الطلاب فى بيوتهم حيث يجلس الطالب أمام جهاز كمبيوتر وهناك محاذير صارمة فى حالة الغش ومراقبة دقيقة للغاية للطالب وأى محاولة للغش سيتم إلغاء الامتحان إلكترونياً، فمثلاً لو التفت يميناً أو يساراً أو ظهر أحد غير الطالب على الشاشة سيتم إلغاء الامتحان فوراً
وبعد الانتهاء من أداء الامتحان ستظهر نتيجة الامتحان فى الحال أمام الطالب.

- وماذا عن تسكين المدن الجامعية؟

الجامعة وفرت غرفاً بالمدن الجامعية لثلاثة آلاف طالب وطالبة فقط وأرسينا معاييرعادلة لتسكين الطلاب هذا العام للطلاب القدامى والمستجدين وقررت الجامعة تسكين جميع الطلاب الأيتام وأبناء الأسر التى تستحق معاش تكافل وكرامة وذوى الاحتياجات الخاصة وأبناء الأسر ذات الدخل البسيط.

- ماذا عن افتتاح المستشفى الجامعى الجديد رسمياً؟

المستشفى الجامعى الجديد صرح طبى عملاق أنشىء ليس لخدمة أبناء محافظة سوهاج فحسب بل لخدمة مرضى الصعيد بأكمله وقد تم إطلاق التشغيل التجريبى للمستشفى الشهر الماضى تمهيداً لافتتاحه خلال الأيام القليلة القادمة وبلغت تكاليفه حوالى مليار و١٨٧ مليون جنيه.

- ماذا عن الجامعة الأهلية؟

سيتم إنشاء الجامعة الأهلية فى سوهاج على مساحة ٦١ فداناً بمدينة سوهاج الجديدة بالكوامل وجار حاليا إعداد التصميمات الهندسية والفنية وقريباً سيبدأ العمل فى تنفيذ المشروع وفكرة الجامعة الأهلية تتلخص فى تدريس عدد من البرامج المتطورة التى تواكب سوق العمل وتخريج خريجين على أعلى مستوى علمى وعملى وتشمل هذه البرامج الذكاء الاصطناعى والحوسبة الإنترنت والجامعة الأهلية ليست بديلاً عن الجامعات الحكومية والخاصة بل ستكون رسومها متوسطة أكثر من رسوم الجامعة الحكومية وأقل كثيراً من رسوم الجامعة الخاصة ويقوم بالتدريس بكلياتها أعضاء الجامعات الحكومية وسنبدأ بالكليات العملية ومن المتوقع افنتاحها العام الدراسى القادم.

- وماذا عن مبادرة محو الأمية؟

منذ أن تم تكليفى بمنصب القائم بعمل رئيس الجامعة وأخذت على عاتقى مكافحة الأمية بكل ضراوة وقضية الأمية هى قضية مركبة وهى واحدة من تحديات خدمة المجتمع ولدينا مليون و٢٠٠ ألف أمى بنسبة ٣٤٪ من عمر أكثر من ١٥ سنة وهى طاقة منتجة وهى نسبة مفجعة للغاية ومن نتائجها زيادة الكثافة السكانية والثأر وانتشار المخدرات ومحافظة سوهاج طبقاً لإحصائيات رسمية هى الأولى فى تعاطى المخدرات وأغلب المتعاطين من الأميين.

لذا أطلقت الجامعة مبادرة «سوهاج خالية من الأمية» بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار لإنهاء الأمية فى المحافظة خلال عامين وأعددنا دراسة وافية تفصيلية عن توزيع الأمية بالقرى وعرفنا كم عدد الأميين فى كل قرية وأنشأنا قاعدة بيانات مع هيئة تعليم الكبار وأبرمنا بروتوكولاً يقضى بتوفير حزمة من الحوافز لطلاب جامعة سوهاج بجميع الكليات تشترط الجامعة أن يمحو الطالب أمية عدد ١٠ دارسين خلال سنوات دراسته ولن يحصل على شهادته الجامعية إلا بعد محو أمية الدارسين ونظير ذلك تقرر أن يصرف للطالب مبلغ ١٠٠ جنيه من الجامعة و٢٥٠ جنيهاً من هيئة محو الأمية.

- أعلنتم أنه سيتم إعفاء الطالب من المصاريف بمحو أمية ١٥ شخصاً.. كيف ذلك؟

إذا زاد عدد من تم محو أميته سيتم إعفاء الطالب من نصف الرسوم الدراسية.. وإذا زاد يعفى من نصف رسوم المدينة الجامعية وإعفاء من سنة الخدمة العامة بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعى.. والطالب الذى ينجح فى محو أمية عدد ١٥ من أقاربه ووالديه وأخواله أو أعمامه وجيرانه يستحق وظيفة بالجامعة عبارة عن استعانة عقد انتساب.

وقررنا تكريم الطلاب فى حالة محو أمية أحد والديه أو أخوته بأن نذهب إليه فى بيته ووسط أسرته ونقوم بتكريمه وبالفعل لقد نفذنا أكثر من خمس زيارات للطلاب الذين نجحوا فى محو أمية عدد من الدارسين من بينهم أمهاتهم وآبائهم.
وكانت هذه الزيارات لها مردود حسن للغاية ،حيث أقوم وبرفقتى رئيس هيئة محو الأمية وعميد كلية التربية وأمين عام الجامعة ورؤساء المراكز والمدن والقرى وكبراء العائلات والبلاد والعمد والمشايخ بتنظيم احتفالية كبيرة بالجامعة قريباً لتكريم الطلاب الذين نجحوا فى محو أمية الأهالى.