«المهندسين» تطلق أولى سلاسل المحاضرات المجانية لشعبة الهندسة الميكانيكية

افتتاح اولي المحاضرات المجانية بشعبة الهندسية
افتتاح اولي المحاضرات المجانية بشعبة الهندسية

أكد المهندس سامي ترك- عضو مجلس شعبة الهندسة الميكانيكية ومنسق المحاضرات، أن اليوم شهد تحقيق الحلم بالبدء في تنفيذ عدد من الدورات لمجالات ممارسة المهنة لشعبة الهندسة الميكانيكية وهي دورات في (الهيدروليك، ومكافحة الحريق، وتخطيط الصيانة، والتكييف والتبريد، والسيارات)، لافتًا أنه تم تسجيل أكثر من 750 من أعضاء النقابة لحضور هذه الدورات.

جاء ذلك خلال افتتاح شعبة الهندسة الميكانيكية برئاسة المهندس عادل درويش، أولى سلسلة محاضراتها المجانية والتي تبدأ بمجموعة من المحاضرات في مجال "الهيدروليك، وذلك بحضور المهندسة زينب عفيفي- الأمين العام المساعد لنقابة المهندسين المصرية،  والمهندس سامي ترك- عضو مجلس الشعبة ومنسق المحاضرات حملت أولى المحاضرات عنوان "مقدمة عن التحكم الهيدروليكي" ألقاها أ.د.م. إبراهيم صالح مصطفى-بالكلية الفنية العسكرية.

وأضاف "ترك" لا يفوتنا أن نتقدم كشعبة ميكانيكا بالشكر للمهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين وأعضاء هيئة المكتب على موافقتهم على طلب مجلس الشعبة لتنفيذ هذه الدورات، وكذلك الشكر موصول لمجلس نقابة المهندسين الفرعية بمرسى مطروح لتعاونهم في الإعداد عن طريق "زووم".

وفي مداخلته عبر "زووم" أعرب الدكتور مهندس عابد خطاب عن سعادته بوجوده مع زملائه بشعبة الهندسة الميكانيكية، مقدمًا لهم التحية على جهدهم في تنظيم مثل هذه الفعاليات، وأثنى على اختيار مواضيعها، مشيرًا إلى أن مجال الهيدروليك مجال واعد ويحتاج إلى التعمق في دراسته من خلال الحصول على عدة كورسات تدريبية فيه وحضور الكثير من مثل هذه الفعاليات التي تنمي مهارات المتدرب وتصقل من معلوماته التي سبق له دراستها أثناء دراسته بالكلية معلنًا عن استعداده الدائم للتواصل مع أعضاء الشعبة والمهندسين حديثي التخرج للرد على أسئلتهم واستفساراتهم.

وفيما يخص موضوع المحاضرة والتي حملت عنوان "مقدمة عن التحكم الهيدروليكي" والتي تطرق فيها أ.د.م. إبراهيم صالح إلى تعريف علم "الهيدروليك" أوضح أنه علم يختص بدراسة نقل القوة والحركة عبر الموائع، وانتقل إلى أهمية الأنظمة الهيدروليكية ومنها (إمكانية التحكم الدقيق في الحركات السريعة وكذلك الحركات متناھية البطء، والمرونة العالية في إمداد ھذه الأنظمة بالطاقة الھيدروليكية من وحدات قدرة مركزية أو منفصلة)، وتابع "صالح" أن القوة الهيدروليكية توفر مرونة في التحكم في الآلات، وتعمل على عزل دوران ثابت بسرعات متغيرة بلا حدود في أي من الاتجاهين، وتوفر الحرية في تصميم الماكينة، مؤكدًا أن الطاقة الهيدروليكية فعالة، ويمكن الاعتماد عليها وتعطي أداء يمكن التنبؤ به.

كما تضمنت المحاضرة شرح التحكم الهيدروليكي في جميع مجالات الميكانيكا ومنها (الطيران، والمعدات، والورش، والسيارات) وأهمية هذا المجال في التطبيقات المختلفة، إضافة إلى التطرق إلى مكونات الأنظمة الهيدروليكية والتي تتلخص في المضخات، والمحركات الهيدروليكية، وصمامات التحكم والملحقات المختلفة.

وفي بداية فعاليات اليوم رحبت المهندسة زينب عفيفي بالدكتور إبراهيم صالح، القامة العلمية الكبيرة، مقدمة له الشكر على تواصله مع النقابة وتلبية دعوة الشعبة للتواصل مع شباب المهندسين حديثي التخرج للاستفادة والتزود من خبرته المهنية والعلمية، كما أثنت "عفيفي" على الجهد الكبير الذي تبذله شعبة الهندسة الميكانيكية في تنظيم مثل هذه الفعاليات والتي من شأنها صقل معلومات حديثي التخرج وكذلك زيادة تواصلهم وتفاعلهم مع بيتهم الكبير نقابة المهندسين.