كيفية معالجة اضطرابات القلق لدى الأطفال

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كثير من الأطفال يعانون من اضرابات القلق والتوتر والخوف الذي قد يكون ناتجا عن تعرضه للمرض أو للإصابة أو الدخول في أي شئ جديد مثل مرحلة انتقالية جديدة أو قبل الدخول إلى المدرسة والامتحانات.

 

ولكن كثير من الأمهات والآباء لا يدركون كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات التي يتعرض لها أطفالهم لذلك سنعرض لكن عدة نصائح لتجنب هذه الحالات والتخلص منها والتعرف عليها في أول الأمر.

 

وتتلخص أعراض مرض القلق والتوتر في عدة اختلافات على حسب كل شخص وكل طفل حيث من الممكن أن تتضمن علامات القلق وأعراضه الشعور بالضغط أو التوتر أو الخوف أو صعوبة التفكير أو التركيز أو البكاء أكثر من المعتاد أو الأرق وعدم القدرة على الاستقرار أو حاجة متزايدة للطمأنينة أو عدم الرغبة في البقاء وحيدًا أو التشبث بالأحبة وتجنب الأنشطة أو المواقف التي تسبب أفكارًا أو مشاعر مرتبطة بالقلق أو مشاكل في النوم أو زيادة نبضات القلب أو سرعة التنفس أو نوبات الصداع أو فقدان الشهية أو تغير عادات الأكل أو اضطراب المعدة أو ألم المعدة أو الإمساك أو الإسهال .

 

ويمكن علاج هذا الاضطراب عن طريق التحكم بأعراض القلق عن طريق تغيير الأفكار السلبية والتفاعل مع المواقف بطريقة أكثر فائدة ومحاولة مساعدة الأطفال على التكيف مع أشياء أو أماكن أو أحداث أو أفكار معينة تكون السبب في هذا الخوف أو القلق.

 

كما يمكن علاجهم عن طريق سماعهم بعض الموسيقى ومحاولة للاسترخاء أو العلاج باللعب وتشتيت الأفكار ومحاولة السيطرة على هذا القلق عن طريق الهدوء والاسترخاء.

اقرأ أيضا: طرق لحماية الأطفال من القلق أثناء النوم