نصائح منزلية | أفضل طريقة لتنظيف ستائر المطبخ

المكنسة الكهربائية
المكنسة الكهربائية

الستائر من أهم اثاث المنزل فهي تعطي المنزل الرقي والفخامة والرونق الجميل والمميز، فماذا لو اتسخت هذه الستائر؟ كيف يمكنك تنظيفها ؟ نظافه الستائر مهمة صعبة ومجهدة لأن البعض منها يكون مثبت على الواح خشبية في الحائط يصعب عليكي فكها وتركيبها.

اقرأ أيضا | نصائح لاختيار الستائر المناسبة لمنزلك

فبسبب القلي وأبخرة الطبخ المختلفة والروائح وآثار الزيوت والشحوم، لابد أن يتغير لون ستائر المطبخ وتصبح بحاجة إلى التنظيف الدوري بين فترة وأخرى، ولأنه ليس من السهل فك هذه الستائر، إليكم طريقة سهلة لتنظيفها دون الحاجة إلى فكها.

أولاً: المكنسة الكهربائية

في البداية علينا استخدام المكنسة الكهربائية، لإزالة الغبار العالق على قماش ستائر المطبخ، وذلك عبر تمرير ملحق المكنسة الكهربائية من الأعلى إلى الأسفل على الستائر، ولإزالة الوبر العالق من الممكن استخدام إسطوانة الوبر أو أي فرشاة ناعمة.

ثانياً: تحريك الستائر
بالاستعانة بالسلالم الآمنة بعد الانتهاء من استخدام المكنسة الكهربائية، علينا أن نمسك الستائر من الأعلى ونحركة جيداً، حتى نتخلص من الغبار والأوساخ التي تكون عالقة على سطحها.

ثالثاً: تنظيف الستائر بالماء والصابون
الخطوة الثالثة بعد إزالة الغبار والأوساخ، هي باستخدام الماء والصابون، وذلك من خلال وضع الماء البارد في وعاء وإضافة بعض الصابون عليه، ويفضل أن يكون صابوناً خاصاً بغسل الستائر، وبعد ذلك نحضر فرشاةً ناعمة، نغمسها بالخليط وننظف الستائر بحركة عامودية من الأعلى إلى الأسفل.

رابعاً: تجفيف الستائر بالبخار
بإمكاننا أن نترك الستائر تجف بفعل الشمس أو الهواء أو حرارة المطبخ العادية، ولكن يمكننا أيضاً أن نستخدم منظف البخار لتجفيفها، وإن كنا لا نمتلك مجفف بخار، بإمكاننا أن نستخدم مجفف الشعر العادي.

للعرائس الجدد.. كيف تختارين ستائر بيت العمر

هناك أهم النصائح والخطوات التي تساعد في اختيار ستائر المنزل المناسبة بسهولة 

- الإضاءة :

من المهم ألا يتم اختيارها مصنوعة من قماش يمكن أن يمنع وصول ضوء النهار إلى الغرف، فى حالة وضع الستائر على النوافذ فى المنزل ، ولكن من الممكن أن تختاريها سميكة إذا كان منزلك يتمتع بإضاءة قوية. أما في حال كانت إضاءته ضعيفة فالأفضل أن تعتمدي الستائر المصنوعة من قماش خفيف.

- الفصول :

من المهم تغيير الستائر حسب الفصول الأربعة، ولهذا يجب وضع الستائر السميكة في فصل الشتاء الشتاء، فهي تعزل الغرفة في هذه الحالة عن الخارج وعن الأجواء الباردة ويشعر أفراد أسرة بالدفء ،أما في فصل الصيف من الأفضل أن تستبدل بستائر تسمح بدخول أشعة الشمس والهواء.

- الشباك :

- من الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار الستائر حجم النافذة فإذا كان الشباك صغيراً، من الضروري اختيار ستارة تسمح بدخول أكبر قدر ممكن من الضوء، ولكن إذا كان الشباك كبيراً للغاية أو إذا كان إحدى غرف المنزل تحتوي على جدار زجاجي، فمن الأفضل أن اختيار الستارة ذات الطبقات أو تلك البسيطة والسهله في تصميمها، وإذا كان الشباك على شكل مقنطر من الأفضل تغطية الجزء المستطيل منه فقط.

وكذلك من الضروري يجب أن تناسب الستائر بألوانها وأسلوبها ونقشاتها ألوان المنزل وأسلوبه ونقشات قطع أثاثه، فهذا يساعد على تحقيق الانسجام بين كافة عناصر الديكور ومن المهم يجب الانتباه إلى اختيار الستائر القابلة للغسل لأن هذا يجعل عملية تنظيفها أكثر سهولة.

طريقة تنظيف ستائر الرول :

- الستائر الرول تقوم بعزل الحراره ومنع تسرب الأتربه إلى الداخل كما تعمل علي حمايه المنازل من السرقات أيضا.

- يجب فتح فتحات التهوية للستارة حتي يتم تنظيفها من الداخل والخارج.

- قومي بتشغيل المكنسة الكهربائية الجزء الخاص بسحب الأتربة حتي يخرج التراب.

- ارتدي جوانتي واحضري قطعة قماش مبللة بالخل والامونيا وامسحي بها فتحات الستارة.

-  يمكنك استخدام طريقة اخري وهي اخلطي كوب نشا واربعة اكواب من الماء وامسحي بها الفتحات ثم جفيفيها بقطعة قماش جافة.

تنظيف ستائر المطبخ الشرائح:

- يجب غلق وفك الستارة برفق حتي لا تنقطع بيدك بحيث تكون مقدمتها في اتجاة المنظف.

- قومي بتنظيف الغبار من الستارة ويفضل ان يكون في اتجاة واحد من اعلي لاسفل واستخدمي فرشاه ذو شعر كثيف.
- بعد تنظيف الجزء الامامي يمكن تنظيف الجزء الخلفي ايضا بنفس الطريقة.

- قومي بمسحها جيدا باستخدام مناديل التنظيف.

- يمكنك ان تستعملي فرشاة الستائر الكبيرة يمكن ان تحصلي عليها من محلات بيع الادوات المنزلية.

جهاز تنظيف الستائر بالبخار
جهاز يعد من أفضل الطرق لغسل الستائر وأيضا السجاد والملابس ويمكن ايضا استخدامة في تعقيم الحمامات والأرضيات وذلك من خلال قوة البخار فهو سهل الاستخدام يجب عليك فقط وضع الماء بداخله فيتحول إلى بخار بسرعة هائلة وسعرة رخيص في الأسواق يمكنك الحصول عليه الان لتوفير الوقت والمجهود.

ويجب غسل الستائر علي الاقل مرة كل اسبوع حتي لاتتراكم الأتربة عليها فيصعب إزالتها.