مناقشة «سعيدة ملحمة العشق والحرية» للكاتبة شاهيناز الفقي بمصر الجديدة

الكاتبة شاهيناز الفقي
الكاتبة شاهيناز الفقي

يعقد نادي أدب مصر الجديدة مساء اليوم الثلاثاء ندوة لمناقشة رواية «سعيدة ملحمة العشق والحرية» للكاتبة شاهيناز الفقي.

يناقش الرواية الدكتور محمد عليوة، الدكتور طارق منصور، الدكتور إيهاب عبد السلام، والشاعر المهندس ياسر أنور ونهال القويسني، يدير الندوة الشاعر المهندس شرقاوي حافظ رئيس نادي أدب مصر الجديدة.

 رواية «سعيدة ملحمة العشق والحرية» رواية اجتماعية تاريخية تدور أحداثها في آواخر القرن التاسع عشر أثناء حكم الخديوي إسماعيل وحتى عزله وتولي ابنه توفيق الحكم.

تتعرض الرواية للعديد من القضايا الهامة في تاريخ المنطقة منها تجارة الرقيق التي كانت رائجة في ذلك الوقت من خلال الفتاة سعيدة التي تقع في الأسر وتباع لتاجر رقيق يصحبها في رحلة من مصر للسودان لتباع في مصر مع خمس فتيات أخريات.

 ومن خلال رحلة سعيدة عبر درب الأربعين نتعرف على علاقة مصر بالسودان والثورات السودانية ضد الحكم المصري والتدخل الأجنبي في مصر وأساليب الاستعمار الوحشية في إفريقيا واستغلال ثرواتها، وحروب القرم التي خاضتها الخلافة العثمانية، تمرد الأقليات ضد الخلافة.

ومن أهم القضايا التي تطرقت لها الرواية هي بداية الشرارة الأولى لفكرة إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين. وتعرض الكاتبة لتلك القضايا الشائكة المتعددة والمتنوعة من خلال الأحداث الاجتماعية والعلاقات بين الشخصيات.        

يذكر أن للكاتبة العديد من الإصدارات منها:« رواية سنوات التيه» ومجموعة قصصية «الدبلة والمحبس - نخلة عزرا » ورواية «يا شمس أيوب» الفائزة بجائزة إحسان عبد القدوس.

اقرأ أيضا: صالون الأوبرا الثقافى يحتفي بالمبدعات المصريات