أم كلثوم.. أول مطربة في العالم يعرفها القمر الصناعي

أم كلثوم
أم كلثوم

لأول مرة ينقل القمر الصناعي « تلستار » صوت أم كلثوم من مسرح ليريك بنيويورك إلى محطات التليفزيون في جميع أنحاء العالم . 

ففي مساء يوم 29 مايو يذاع من مسرح مؤسسة ليريك بنيويورك أول احتفال فني بمناسبة عيد ميلاد الرئيس جون كنيدي ويشترك في هذا الحفل كبار نجوم العالم من الشرق  والغرب .. من لندن يشترك لورنس أوليفيه ومن باريس شارل بواييه ومن هوليود مارلون براندو وفرانك سيناترا ووالت ديزني ومن السويد انجريد بيرجمان ومن القاهرة أم كلثوم .


وسوف تذاع هذه الحفلة بالتلفزيون من مسرح ليريك وينقلها إلى أوربا وأنحاء العالم القمر الصناعي « تلستار » إن هذه أول مرة تذاع فيها أغنية لأم كلثوم وينقلها القمر الصناعي إلى أنحاء العالم لمدة 16 دقيقة، بحسب ما نشرته أخبار اليوم 23 في مايو 1964.

وقد طار الشريط الذي يحمل صوت أم كلثوم ليشترك مع كبار نجوم العالم في هذا الاحتفال العالمي وكان المشرفون على هذا المهرجان يرغبون في أن تطير أم كلثوم إلى نيويورك لتشترك بنفسها في الاحتفال فإذا لم تستطيع أم كلثوم السفر فلا مانع من أن تقيم حفلة في القاهرة ويتولى القمر الصناعي نقل جزء منها بالصوت والصورة إلى أمريكا وأوروبا وأنحاء العالم.


  وقد وجدت هذه الفكرة صعوبة في التنفيذ واقترح فتحي إبراهيم رئيس مجلس إدارة شركة الإنتاج العالمي أن تبعث القاهرة بشريط يحمل إحدى أغنيات أم كلثوم وتحمس المشرفون على المهرجان لهذه الفكرة وهكذا أصبحت أم كلثوم أول مطربة في العالم تذاع إحدى أغنياتها بواسطة  « التلستار » لمدة 16 دقيقة .

اقرأ أيضا| «اتركوني أنام».. اللحظات الأخيرة في حياة عباس العقاد


المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم