بسم الله

زمن الميتافيرس «2»

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

حتى نفهم المصطلحات الجديدة للعالم الافتراضى الجديد، يقول المهندس إيهاب مدحت: المعنى الحرفى لكلمة ميتافيرس هو ما وراء الأكوان. ولو دققنا فى شعارها، علامة الـ «انفينيتي» فإنها ترمز للانهاية والخلود.. ولو تفتكر كرتون باظ يطير والجملة الشهيرة فإنها هى نفس المعنى «إلى اللانهائية وما بعدها». من هنا ندرك أن كل خطوة بيخطوها بتكون مدروسة ومتخططلها من سنين إن لم يكن عقود. ولو ندقق النظر فى الرمز هنلاقيه بيرمز للأفعى اللى بتدور حول نفسها آكلة ذيلها. والدائرة فى الثقافة الفينيقية ترمز إلى الشمس والتى كانت تمثل الإله بعل، وهو إله المطر والبرق والرعد عندهم . أما الثعبان فهو يمثل حية الموت الملتوية «لوتان».
ويرى المهندس إيهاب مدحت أن حركة الثعبان اللى بياكل نفسه تمثل دورة «الحياة والموت» اللى بيحافظ عليها الكون باستمرار .. أى نوع من أنواع إعادة الحياة إلى الموتى التى تصل بهم إلى الخلود وبالتالى الوصول بهم إلى حالة من الكمال والمثالية .إنهم يقصدون إعادة المردة والشياطين من العوالم الأخرى ، وفتح بوابات نجمية تسهل وصول الشياطين إلى عالمنا والتحكم الكامل بمجريات حياتنا . وبالطبع بعض هؤلاء المردة من الشياطين سجنوا أيام عصر سليمان عليه السلام وحان وقت ظهورهم، وفق نبوءات التوراة.
أما ما يحدث الآن فهو اطلاق اسم جديد لشركة تطبيق فيسبوك ، واتس آب ، إنستجرام هو «meta»، وهو لفظ يونانى معناه «ما بعد»، أو «فيما وراء». ونظراً لكونى مؤمنا أنهم لا يطلقون الأسماء بشكل عشوائى، كان لابد من التفكير فى مغزى الاسم بعيداً عمّا صرح به مالك الشركة «مارك زوكربرج» فى المؤتمر الصحفى والذى تحدث عن كونها تعنى «metaverse»، ومعناها ما وراء الكون . وتجمع كلمة «ميتافيرس» بين كلمة «ميتا» وكلمة «فيرس» من كلمة «Universe» والتى تعنى الكون باللغة الإنجليزية . وبالتالى هو مصطلح لوصف العالم الرقمى الافتراضى، الذى يمكن أن يتفاعل معه الكثير من المستخدمين فى بيئة ثلاثية الأبعاد 3d، بعد أن كانت ثنائية الأبعاد 2d . وللحديث بقية إن كان فى العمر بقية بإذن الله.
دعاء : اللهم احفظ مصر وقائدها وشعبها.