نساء الستينيات.. مصرية تطلب زوجها في «بيت الطاعة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

إذا هجرك زوجك.. إذا ترك البيت فلا تيأسي.. اطلبيه في بيت الطاعة.. اذهبي إلى المحكمة وارفعى ضده دعوة طاعة.. هذا ما حدث بالفعل في ستينيات القرن الماضي.

بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم عام 1960 فقد رفعت زوجة المهندس دعوى أمام محكمة القاهرة للأحوال الشخصية تطلب زوجها في بيت الطاعة فورا؛ حيث قالت في عريضة الدعوة إنها تطلب أيضا الحكم عليه بغرامة خمسة جنيهات يوميا تدفع لها عن كل يوم يتأخر فيه الزوج عن الرجوع إلى بيت الزوجية.

وقد أثارت القضية أبحاثا قانونية واسعة، حيث قدم فيها المحامون والنيابة مذكرات مستفيضة القضية لم يفصل في القضية وقتها فلو حكمت المحكمة وقتها في القضية بإدخال الزوج بيت الطاعة لكان ذلك انتصارا ضخما للزوجات.

بينما قالت الزوجة للمحكمة: أننى أريد استمرار الحياة الزوجية .. لا أريد خراب البيت اتمنى أن أرى طفلتى الصغيرة في كنف والدها ولكن زوجى يهجر البيت لاتفه الأسباب، إن آخر سبب ترك البيت من اجله هو ادعاؤه اننى تأخرت فى طهى الطعام .. احصر لى اللحم الساعة الواحدة وانتهيت من طبخه الساعة الواحدة  والثلث ومع ذلك اتهمنى بالاهمال والابطاء فى خدمته وترك البيت منذ شهرين ولم يعد.

وأضافت: "إنني لم أخطئ هو الذي يتصيد الاخطاء ومع هذا اريد ان العودة للحياة معه ولا اريد الطلاق .. اذا لم يعد اطلب الجكم بادخاله بيت الطاعة بنفسه ولا يمكنه ان يدعى انه ناقص الشروط".

القانون لا يجيز 

ناقشت المحكمة الزوج فرفض العودة وقال: إن القانون لا يدخل الزوج بيت الطاعة .. ان زوجتى سيئة الطباع تهتم بنفسها فقط .. انانية لا تحب الا شئونها الخاصة .. اننى منفصل عنها منذ سنتين جسمانيا .. لا اريدها بل اطلب الطلاق.

أما محاميه مستكيان فأكد أن هذه الدعوى باطلة ولمخافتها للنظام العام حيث لا يوجد نظام الغرامة التهديدية فى قوانين الاحوال الشخصية ان مجال تطبيق الغرامة التهديدية هو الالتزام بعمل .. اما الوجبات الشرعية كالطاعة والزواج فهى ليست من الالتزمات المدنية , وبالتالى لا يمكن تطبيق الغرامة التهديدية عند الاخلال بها .

اقرأ ايضا: بسبب معبد فرعوني.. مهندس ألماني «يعض» مشرفا في أسوان

وعارضه محام الزوجة بلانون فالاسكاتى قائلا:  إن الغرامة التهديدية معمول بها فى الأحوال الشخصية فى جميع قوانين العالم .


رأى النيابة 
قدمت النيابة مذكرة برأيها قالت: ان الزوجة تطلب زوجها الى بيت الطاعة وهو طلب يتضمن دعوته لمواصلة الحياة الزوجية كما طلبت الزامه بغرامة تهديدية عند امتناعه من تنفيذ هذا الطلب وللفصل فى الامر يجب البحث اولا عن اى الطرفين أخطأ فى حق الاخر فاذا كان الخطأ من الزوجة انتقى البحث فى طلبها ادخال الزوج بيت الطاعة.

واذا كان الحطأ من الزوج ثار البحث فى مبدأ الغرامة التهديدية التى تريدها الزوجة من الزوج اذا لم يعد الى البيت وانتهت النيابة الى طلب اجراء محاولة للتوفيق لمعرفة السئول عن الخلاف وقررت المحكمة تأجيل القضية للتحقيق فى سبب الخلاف بين الزوجين .

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم