«تتقن العمل الجماعي».. ما لا تعرفه عن أسماك «السلور الأنقليسي المخطط»

أسماك السلور الأنقليسي المخطط
أسماك السلور الأنقليسي المخطط

قد يبدو سرب الأسماك بحركته العجيبة كشخص يمشي بخطوات واثقة على قاع البحر، تشكل الأسماك اليافعة جماعات قد يصل عددها إلى 100 سمكة، فسمك السلور المخطط أو يسمي السلور الأنقليسي المخطط هي سمكة تعليمية مثيرة للاهتمام، وله جسم يشبه ثعبان البحر وفم محاط بأربعة أزواج من الأذرع، تصبح الخطوط أقل تميزًا عند البالغين، غالبًا ما يشكل الأحداث ذوو الخطوط الزاهية مدارس كثيفة من مئات الأفراد الذين يبدو أنهم يتحركون كواحد.

مصابة باضطراب وراثي.. اصطياد سمكة نادرة تشبه «الموزة»

 تعيش عينات الأحداث في مدارس كبيرة بها 100 سمكة، بينما يعيش البالغون في مجموعات أصغر، في حوض السمك، يجب أن تحتفظ بمجموعة صغيرة على الأقل؛ لا تحتفظ أبدًا بسمك السلور المخطّط بمفرده بدون وجود سمك السلور المخطّط، هذا هو النوع الوحيد من سمك السلور الذي يعيش على الشعاب المرجانية.

سمك السلور المخطط له جسم بني غامق ولون أفتح على الجانب السفلي، الأحداث لديهم خطوط بيضاء مدهشة للغاية على طول أجسامهم، تكون هذه الضربات أقل وضوحًا أو حتى تختفي تمامًا في العينات البالغة، للحصول على فهم أفضل لكيفية ظهور سمك السلور المخطط.

تعامل مع سمك القرموط المخطط بعناية حيث أنه أول ظهر ظهرى ويمكن لكل من الزعانف الصدرية حقن سم شديد السمية في جسمك إذا لم تكن حريصًا، يمكن أن يسبب السم ألمًا شديدًا أو حتى الموت إذا لم تكن محظوظًا، «لكن الوفيات نادرة».

سمك السلور المخطط ليس آمنًا للشعاب المرجانية على الرغم من وجوده في الشعاب المرجانية في البرية، قد يأكلون الأسماك الصغيرة واللافقاريات، ومع ذلك ، فإنها عادة لا تلحق الضرر بالشعاب المرجانية إذا لم تكن هناك أسماك صغيرة، إذا كانت هناك سمكة صغيرة، فقد تتسبب في إتلاف الشعاب المرجانية عن غير قصد عندما تحاول اصطياد الأسماك الصغيرة.

يجب حفظ سمك السلور المخطط في المياه المالحة فقط ولكن يمكنه البقاء على قيد الحياة في المياه العذبة لفترات زمنية أقصر، وقد أدى ذلك إلى قيام متاجر الأسماك أحيانًا بإبقائها في المياه العذبة وحتى بيعها كأسماك المياه العذبة،  ومع ذلك فهي ليست من أسماك المياه العذبة ولن تعيش طويلا في المياه العذبة.

 تموت معظم العينات المحفوظة في المياه العذبة في غضون أشهر، يمكن لحقيقة أن سمك السلور المخطط أن يتحمل المياه العذبة لفترة زمنية أقصر يمكن أن يجعل من السهل علاج الأمراض البحرية التي تموت في المياه العذبة.

ينشأ سمك السلور المخطط من ثعبان البحر في المحيط الهندي والمحيط الهادئ، يمكن العثور عليها من البحر الأحمر وساحل شرق إفريقيا وأقصى شرق أستراليا وجزيرة لورد هاو وبالاو واليابان.

هذه الأنواع صديقة نسبيًا للأسماك الكبيرة جدًا بحيث لا يمكن تناولها ويمكن الاحتفاظ بسمك السلور المخططة مع معظم أنواع الأسماك الأخرى الكبيرة جدًا بحيث لا يمكن اعتبارها طعامًا.

رعاية سمك السلور المخططة وإعداد حوض السمك:

نظرًا لأن هذه الأنواع تنمو بشكل كبير ويجب الاحتفاظ بها في مجموعات ، فستحتاج إلى حوض مائي كبير لإيوائها، أوصي بـ 100 جالون / 450 لتر كحد أدنى مطلق للاحتفاظ بهذه الأنواع ولن تحتفظ شخصيًا بمجموعة من سمك السلور المخططة في حوض السمك أصغر من 250 جالون / 1000 لتر. 

يجب تزيين حوض السمك بحيث تجد الأسماك ما يكفي من الكهوف وأماكن الاختباء الأخرى، يمكن استخدام الشعاب المرجانية في الإعداد ولكنها ليست مطلوبة، يجب تغطية القاع بالرمل أو أنقاض المرجان.

تفضل هذه الأنواع حوضًا مضاءًا جيدًا مع بعض البقع الداكنة للراحة فيه، يجب توزيع حوض السمك الذي يحتوي على سمك السلور المخطط من ثعبان البحر جيدًا مع بعض المناطق الأكثر هدوءًا، يمكن الاحتفاظ بها في خزانات "الأسماك فقط" و "الأسماك ذات الصخور الحية" ولكنها ليست مناسبة تمامًا لتجهيزات الشعاب المرجانية.

تغذية سمك السلور المخطط :

من السهل جدًا إطعام سمك السلور المخططة إذا كنت تأخذ في الاعتبار أنها مغذيات في القاع وأنه يجب عليك التأكد من أن ما يكفي من الطعام يغرق في قاع الخزان ليأكلوا (دون الإفراط في التغذية)، سيقبلون تقريبًا كل نوع من الأطعمة التي يمكن تصورها بما في ذلك رقائق الطعام والكريات البحرية.

 حاول أن تمنحهم نظامًا غذائيًا متنوعًا ومنحهم علاجًا مثل الطعام الحي أو الأطعمة المجمدة أو المأكولات البحرية المقطعة بين الحين والآخر.

تربية سمك السلور المخطط :

لا يُعرف الكثير عن تربية سمك السلور المخطَّط في أحواض السمك، في البرية تفرخ خلال أشهر الصيف، يحفر الذكر عشًا في القاع ، عادة في منطقة صخرية ضحلة، ثم يحاول إغراء أنثى إلى العش للتزاوج معه، ذكر سمك السلور المخطط هو حراسة البيض، البيض صغير، إذا كنت ترغب في محاولة تربية سمك السلور المخطط في حوض السمك ، فمن المحتمل أن تحاول تقليد الظروف التي تتكاثر فيها في البرية.