من الخسوف لمسار الطائرات.. 7 أدلة تثبت كروية الأرض

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بينما يستعد بعض الأشخاص لإرسال رواد فضاء إلى المريخ في غضون سنوات قليلة =، لا يزال أشخاص آخرون على ما يبدو، لا يعتقدون أن الأرض كروية.

أكد خبراء الفلك أنه على الرغم من أن وجود "نظرية الأرض المسطحة" أمر محبط للغاية، إلا أننا نرغب في استخدامها بطريقة إيجابية كتمرين في التفكير النقدي.. هل يمكنك أن تقول لنفسك أن الأرض ليست مسطحة نعم هي كذلك.

1- رصد خسوف القمر
يحدث خسوف القمر عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر، مما يلقي بظلالها على القمر. إذا نظرت إلى ظل الأرض أثناء خسوف القمر، ستلاحظ أنه منحني - مثل جزء من دائرة. علاوة على ذلك، ظل الأرض على القمر دائري دائمًا عند كل خسوف للقمر ولا يتغير مع دوران الأرض. الشكل الوحيد الذي يصنع ظلًا دائريًا تمامًا في كل مرة، بغض النظر عن اتجاه الجسم، هو الكرة.

وأضاف الخبراء أنه قد يجادل شخص ما بأن القرص المسطح يمكن أن ينتج أيضًا ظلًا مستديرًا. نعم ، يمكن ذلك ، ولكن فقط بزاوية إضاءة معينة - عندما تكون متعامد مع أشعة الشمس، ولكن في هذه الحالة، يجب وضع الشمس أسفل القرص المسطح، ويدعي أصحاب الأرض المسطحة أن الشمس تحوم دائمًا فوقها، مشرقة مثل ضوء موضعي.لفهم آليات خسوف القمر بشكل أفضل، شاهد هذا الفيديو 

2- مشاهدة سفينة في الأفق
احصل على منظار، واذهب إلى شاطئ البحر، وشاهد سفينة تبحر بعيدًا. إذا كانت الأرض مسطحة، فإن السفينة بأكملها ستبقى دائمًا في مجال الرؤية، وستصبح أصغر وأصغر. في الواقع، تختفي السفن في الأفق أولاً بدن السفينة، وآخر شيء يغرق تحت الأفق هو قمة سارية السفينة. يحدث هذا بسبب انحناء الأرض.

3- مراقبة المجموعات النجمية 
إذا كان لديك صديق يعيش في نصف الكرة الأرضية الآخر، فقم بما يلي: "انظر إلى السماء ، وابحث عن بعض المجموعات النجمية ، ثم اسأل صديقك عن المجموعات النجمية التي يمكنه رؤيتها. ستتعلم أن بعض المجموعات النجمية مرئية فقط من أحد نصفي الكرة الأرضية. على سبيل المثال، لا يمكن رؤية نجوم الدب الأكبر من أستراليا، ولا يمكن رؤية نجوم الصليب الجنوبي من معظم بلاد الشام.

يحدث هذا لأن انحناء الأرض يخفي بعض المجموعات النجمية عن رؤيتنا. إذا كانت الأرض عبارة عن قرص مسطح ، فسيشاهد الجميع نفس  المجموعات النجمية.

4- المناطق الزمنية
لماذا يسبق الوقت في مدينة نيويورك 12 ساعة عن الوقت في مدينة بكين؟ السبب أنه عندما تضيء الشمس نيويورك، يكون الجانب الآخر من الكوكب - حيث تقع بكين - مظلمًا تمامًا. يحدث هذا لأن الأرض عبارة عن كرة تدور حول محورها.

يجادل أصحاب الأرض المسطحة بأن المناطق الزمنية ممكنة أيضًا مع نموذجهم لأن الشمس تضيء مثل ضوء موضعي، ولا ينبعث منها إلا في موقع معين. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، يجب أن نكون قادرين على رؤية الشمس في السماء طوال الوقت، حتى لو لم يسقط ضوءها علينا مباشرة. في الواقع ، لا نرى الشمس في الليل ، لذا من الواضح أن هذا النموذج غير صحيح.

5- قياس ظلال الأجسام
 للقيام بهذه التجربة ستحتاج إلى صديق يعيش على بعد بضعة كيلومترات منك. في يوم مشمس، يجب أن يأخذ كلاكما عصيًا متطابقة، وتضعهما في الأرض بالزاوية الصحيحة وفي نفس اللحظة الزمنية ، وقياس طول الظل. ستكتشف أن للظلال أطوال مختلفة!

والسبب في ذلك هو انحناء الأرض. نظرًا لأن العصي متباعدة بدرجة كافية ، فإن ضوء الشمس يضربها بزوايا مختلفة. كان من الممكن أيضًا أن يفسر مفهوم "بقعة ضوء الشمس" لدى أصحاب الأرض المسطحة هذه الظاهرة ، لكننا أخبرناك بالفعل عن سبب عدم صحة هذا المفهوم.

6- انظر إلى مسارات الطائرات
على سبيل المثال، لنقم برحلة من مدينة  سانتياغو  في تشيلي، إلى مدينة سيدني في  أستراليا. على الأرض المسطحة، سيبدو أقصر طريق كما يلي: يجب أن تطير الطائرة عبر كل أمريكا الجنوبية ، وكل أمريكا الشمالية ، وبعد ذلك فقط فوق المحيط إلى سيدني.

وتسأل الخبراء ما هي الطريقة التي تسافر بها الطائرات الحقيقية بين هاتين المدينتين؟ ما عليك سوى البحث في google ، وستكتشف أن الطائرات التجارية تحتاج فقط إلى عبور المحيط الهادئ للطيران من سانتياغو إلى سيدني. إذا كنت لا تثق في Google ، فاستقل هذه الرحلة بنفسك ، وانظر إلى نافذة الطائرة ، وحاول اكتشاف أمريكا الشمالية أسفلك أثناء الطيران.

7- انظر إلى الكواكب الأخرى
وأفاد خبراء الفلك أن لا توجد كواكب مسطحة في النظام الشمسي. يمكنك أن تأخذ تلسكوبًا وتراقب كوكب الزهرة أو المريخ أو المشتري أو زحل. تختلف هذه الكواكب كثيرًا باختلاف خصائصها الفيزيائية ، لكن جميعها كروية. لماذا تختلف الأرض فيزيائيًا عن جميع الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية؟ قد لا تقنع هذه الحجة شخصًا مسطحًا ، لكن الأمر يستحق التفكير فيه على أي حال.

واشار الخبراء إضافة لذلك انظر إلى الصور من الفضاء منذ إطلاق سبوتنيك 1 في عام 1957 ، أرسل العلماء عددًا لا يحصى من المسابير والأقمار الصناعية إلى الفضاء - بما في ذلك محطة الفضاء الدولية ، حيث يعمل رواد الفضاء باستمرار. نتيجة لذلك ، تلقينا أطنانًا من الصور الرائعة عالية الجودة لكوكبنا. في هذه الصور ، يمكنك أن ترى بوضوح أن الأرض هي كرة.
 

 

 

اقرأ أيضا

«تغريدات إيلون ماسك» تدفع بالعملات المشفرة لموجة من الارتفاعات السعرية