البحوث الزراعية: «نحل العسل» كلمة السر فى تحقيق التنمية المستدامة

د. محمد فتح الله
د. محمد فتح الله

لمركز البحوث الزراعية بما يضمه من معاهد متخصصة فى مختلف المجالات دور كبير فى تطوير وزيادة إنتاجية القطاع الزراعى سواء كان نباتيا أو حيوانيا، وهنا يظهر جليا دور قسم بحوث النحل بمعهد بحوث وقاية النباتات التابع مركز البحوث الزراعية.

د.محمد فتح الله رئيس قسم بحوث النحل أكد فى تصريحات خاصة لـ«الأخبار» أن النحل المصري ثروة كبيرة يمكن أن تحقق عائدا مذهلا إذا ما تم الاهتمام به بالشكل المطلوب، مشيرا إلى أن هناك عدة مشاكل تواجه عمل الباحثين فى القسم وذلك على النحو التالي.

فى البداية حدثنا عن دور قسم بحوث النحل فى دعم صناعة العسل؟

هناك 5 أدوار أساسية يقوم بها القسم لدعم صناعة عسل النحل والنهوض بها هى إجراء البحوث التطبيقية التى تعمل على حل المشكلات التى يتعرض لها قطاع النحل فى مصر وزيادة إنتاجيته، بالإضافة إلى إرشاد وتدريب مربى النحل على تطبيق نتائج ما توصل إليه الباحثون من نتائج وطرق حديثة للنهوض بالنحل واتباع الممارسات السليمة للحفاظ على صحة طوائف النحل والحصول على منتجات ذات جودة عالية وبما يتواءم مع الظروف المصرية.

كما يقوم القسم بتدريب الشباب والخريجين المبتدئين على كيفية إقامة مشروع تربية النحل ومقومات نجاحه وتعظيم القيمة المضافة منه وهو ما يسهم فى خفض نسب البطالة بين الشباب وزيادة الدخل.

ويعمل القسم على توعية وتثقيف المزارعين عن الدور الكبير الذى يلعبه النحل فى زيادة إنتاجية المحاصيل كما ونوعا ورفع القيمة التسويقية والتصديرية خاصة لمحاصيل الفاكهة كالموالح والخضر كالفراولة ومدى أهمية التعاون بين المزارعين ومربى النحل للحفاظ على النحل، وأخيرا رفع الوعى لدى المواطنين بأهمية استخدام منتجات النحل ومردود ذلك على تحسين الحالة الغذائية والصحية لديهم.

ماذا عن المشاكل والتحديات التى تواجه القسم فى القيام بدوره بالشكل المطلوب؟

أهم هذه المشاكل انخفاض الميزانية المخصصة للبحث العلمى مما يمنع إجراء بعض الأبحاث التى تتطلب إنفاقا كبيرا عليها، بالإضافة إلى نقص بعض الإمكانيات التقنية والأجهزة التى تواكب المتغيرات السريعة فى البحث العلمي فضلا عن مشكلة الحفاظ على سلالة النحل المصرى من الإنقراض وهى السلالة المحلية الموجودة من آلاف السنين منذ الحضارة الفرعونية القديمة وكان الإنسان المصرى القديم من أوائل من قاموا بتربية واستئناس نحل العسل و أوائل من قاموا بالنحالة المرتحلة.

وهناك بعض النظريات التى يتبناها بعض العلماء الأجانب بأن سلالة النحل المصرى هى أصل السلالات العالمية وكالعادة فالحضارة المصرية هى الملهمة والمعلمة للعالم كله، حيث تمتاز السلالة المصرية بتحملها للإصابة بالأمراض والظروف الجوية وتقوم بعملية التشتية بصورة جيدة.

أما التحدى الأهم فهو تربية أنواع من النحل البرى لتستخدم فى تلقيح المحاصيل داخل الصوب الزراعية بدلا من استيراد النحل الطنان خاصة فى ظل انتشار الصوب الزراعية والمشروع القومى لإنشاء مائة ألف صوبة زراعية والذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كيف ترى الوضع الحالى لصناعة عسل النحل وما الذى ينقصها لتحقيق مزيد من التقدم؟

الوضع الحالى لتربية النحل جيد حيث إننا نتبوأ الريادة فى هذا المجال عربيا وفى منطقة الشرق الأوسط ولكننا نطمح إلى الأفضل دائما.

وما ينقصنا لتحقيق المزيد من التقدم هو وضع قطاع نحل العسل فى المكانة التى يستحقها فهو كلمة السر والجندى المجهول فى تحقيق النهضة الزراعية والاكتفاء الذاتى وزيادة الصادرات والتى تتطلع إليه القيادة السياسية ولا أكون منحازا أو مبالغا إذا زعمت أن نحل العسل هو كلمة السر فى تحقيق التنمية المستدامة.

ما هى أبرز الأمراض التى يتعرض لها النحل وطرق العلاج؟

الأمراض التى يتعرض لها النحل متعددة منها ما هو طفيلية مثل أكاروس الفاروا وما هو بكتيرى مثل عفن الحضنة الأمريكى والأوروبى ومنها ما هو ناتج عن الإصابة بالبروتوزوا مثل النوزيما ومنها ما هو فطرى مثل الحضنة الطباشيرية وتحجر الحضنة، ونصيحتى للنحالين أن أهم الطرق للحفاظ على النحل من الإصابة بالأمراض هو العمل على تقوية الطوائف وأن تكون بحالة مناعية جيدة وأن ينتخب بين الطوائف ويعمل على تربية الملكات من الطوائف التى تظهر تحملا للإصابة بالأمراض وبها سلوك التنظيف الصحى بصورة جيدة وألا يغفل أهمية إنتخاب الذكور من طوائف أخرى تمتاز بمثل هذه الصفات للقيام بعملية التلقيح وتجميع صفة تحمل الإصابة بالأمراض.

كذلك يجب أن يهتم النحال بتوفر الغذاء الجيد للنحل خاصة مصادر البروتين مثل حبوب اللقاح أو بدائلها أو مكملاتها حيث أن التغذية البروتينية تلعب دورا هاما فى رفع مناعة النحل، وعند الحاجة إلى التدخل فى حالة وجود إصابة مرضية فإنه يجب على مربى النحل إستخدام العلاجات الطبيعية والآمنة على النحل ومنتجاته والإنسان وألا يلجأ إلى المكافحة بالمركبات الكيميائية إلا فى أضيق الحالات وللضرورة القصوى وفى توقيت ملائم.

وكيف ترد على مزاعم أن إنتاج النحل المصرى ضعيف وأقل من دول آخري؟

هذا أمر غير صحيح على الإطلاق، فنحن نتفوق على دول كثيرة ونقل عن بعض الدول ويرجع ذلك إلى كمية الطرود التى تنتجها مصر وتصدرها للخارج وما يتم إنتاجه وتصديره من طرود يمثل أكثر من 50% سنويا، بالإضافة إلى إلغاء الدورة الزراعية ومحدودية الأراضى الزراعية فى مصر وتقلص مساحات القطن المنزرعة مع عدم التوزيع المناسب لطوائف النحل وتكدسها فى بعض المناطق كما يلعب التغير ما يحدث فى المناخ دورا مؤثرا أيضا فى ذلك.

ما هو تأثير التغيرات المناخية التى يحذر منها الخبراء على النحل؟

تأثير التغيرات المناخية على النحل مثله مثل باقى الكائنات الحية سيتأثر بهذه التغيرات وهذه التأثيرات منها ما هو غير مباشر والآخر مباشر على النحل أما التأثيرات غير المباشرة فتتمثل فى تقلص مساحة الأراضى الزراعية نتيجة لغرق بعض المساحات لارتفاع مستوى منسوب مياه البحار ونتيجة لملوحة بعض المناطق وملوحة الماء الأرضي، بالإضافة إلى تصحر بعض المناطق الأخرى.

ومن التأثيرات غير المباشرة أيضا قلة كمية الرحيق المفرزة من الأزهار نتيجة للحرارة العالية والجفاف واختلاف مواعيد الزراعة والازهار وكل ما سبق يؤدي إلى قلة الغذاء المتوفر للنحل، كما تؤدى التغيرات المناخية إلى وجود بعض الآفات والأمراض على النباتات مما يؤدى إلى إستخدام المبيدات وتأثيراتها السلبية على النحل.

أما عن التأثيرات المباشرة على النحل فهى تتمثل فى التأثير على سلوك وفسيولوجية النحل وعدم توافق مواسم نشاط النحل مع مواسم تزهير النباتات وتعرض النحل للإصابة بآفات وأمراض جديدة والتأثير على تكاثر النحل والتطريد وتلقيح الملكات والذكور وكفاءتها التناسلية ويؤثر أيضا على معدل فقس البيض، كما أن موجات الصقيع الشديد تؤدى إلى هلاك الطوائف.

كيف يمكن دعم النحل المصرى وزيادة حجم الصادرات من عسل النحل؟

لا يدخر قسم بحوث النحل ومعهد بحوث وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية جهدا فى سبيل دعم صناعة تربية نحل العسل فى مصر وتعظيم القيمة المضافة لهذه الصناعة المهمة والعمل على زيادة القدرة التنافسية لها فى الأسواق العالمية، وفى سبيل ذلك يتم إرشاد النحالين والمصدرين على اتباع الطرق الحديثة والمناسبة والمتوافقة مع المواصفات القياسية واشتراطات بعض الدول المستوردة

وهو ما يعزز من التصدير وغزو الأسواق الخارجية ويؤدى إلى إرتفاع الصادرات من نحل العسل ومنتجاته وبعض الصناعات المرتبطة بهذه الصناعة والمردود الإيجابى على الاقتصاد القومي.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي