وزير الخارجية الليبية: نتطلع لشراكة طويلة الأمد مع المجتمع الدولي

وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش
وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش

قالت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش إلى أن بلادها تتطلع إلى شراكة طويلة الأمد مع المجتمع الدولي.

وتابعت خلال كلمتها في مؤتمر «دعم استقرار ليبيا»، اليوم الخميس، إن انعقاد المؤتمر في طرابلس امتداد لجهود مؤتمري برلين، مشيرة إلى أن رمزية هذا الاجتماع مهمة وتاريخية بالنسبة لليبيين.

وأكدت المنقوش على أن انعقاد المؤتمر في طرابلس بداية لبناء دولة القانون والاستقرار في ليبيا، وتابعت قائلة إن «الاستقرار في ليبيا يمر عبر سيادتها على كل أراضيها».

ودعت المنقوش لتقبل نتائج الانتخابات الليبية من كل أطياف الشعب.

كما لفتت وزيرة الخارجية على أن حكومتها معنية بمواجهة ظاهرة التطرف في ليبيا، بالإضافة لتوفير الخدمات للشعب الليبي كأساس للاستقرار.

من جانبة دعا رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، جميع الليبيين إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات المنتظرة في شهر ديسمبر القادم، واحترام نتائجها.

وقال الدبيبة خلال كلمته في مؤتمر «دعم استقرار ليبيا» إن عقد المؤتمر في طرابلس يعيد رمزيتها كعاصمة لكل الليبيين.

وتابع الدبيبة قائلا إن «جهود الدول الشقيقة والصديقة أسهمت في وقف الحرب وقدمت دعمًا حيويا للبلاد.» مشيرًا على أن حكومته جاءت من أجل دعم استقرار ليبيا بعد سنوات من الانقسام.

وتستضيف طرابلس، اليوم «مؤتمر دعم استقرار ليبيا»، الذي يشارك فيه ممثلون عن عدد من الدول، ويهدف لإعطاء دفعة للمسار الانتقالي قبل شهرين من انتخابات رئاسية مصيرية للبلاد.

يأتي ذلك فيما قالت السفارة الأمريكية في ليبيا إن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم وحدة وسيادة البلاد والانتخابات المقبلة كما قالت البعثة الأوروبية في ليبيا إن مؤتمر طرابلس فرصة هامة لمراجعة تنفيذ اتفاقات برلين.

وأعلنت السلطات الليبية، أن الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري دي كارلو ورئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا يان كوبيتش، سيشاركان في «المؤتمر الدولي».