نصائح صحية للأطفال| علاجات منزلية لألم الأذن عند الأطفال

علاجات منزلية لألم الأذن
علاجات منزلية لألم الأذن

تعد التهابات الأذن من أكثر الحالات شيوعًا في مرحلة الطفولة المبكرة، على الرغم من أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) تدرك العديد من الاستراتيجيات للوقاية من عدوى الأذن - بما في ذلك الرضاعة الطبيعية والتطعيم "خاصة ضد فيروسات الإنفلونزا والمكورات الرئوية" وتجنب التدخين السلبي - فإن أكثر من 80 بالمائة من الأطفال في الولايات المتحدة يعانون من عدوى أذن واحدة على الأقل حسب العمر 3.

 

اقرأ أيضا| هل تتسبب الرضاعة الطبيعية في التهابات الأذن الوسطى لطفلك؟

 

في جميع الحالات تقريبًا، يكون ألم الأذن هو العرض الرئيسي، يمكن أن يزيد تخفيف الألم من راحة الطفل ويخفف من قلق الوالدين، تاريخياً ، كان العلاج المفضل لعدوى الأذن هو المضادات الحيوية، حيث يتم كتابة ما بين 16 إلى 20 مليون وصفة طبية للمضادات الحيوية كل عام، فإن المخاوف بشأن زيادة المقاومة للمضادات الحيوية قد دفعت الأطباء إلى إلقاء نظرة فاحصة على هذه الممارسة.

 

1- زيت الزيتون

غالبًا ما يُباع زيت الزيتون في الصيدليات باعتباره مادة صمغية - مادة تشحيم لقناة الأذن يمكن أن تزيل شمع الأذن المزعج وتوفر الراحة المهدئة، للتطبيق ، قم بتسخين زيت الزيتون إلى درجة حرارة فاترة، ضعي زيت الزيتون في زجاجة صغيرة محكمة الغلق، احملي الزجاجة تحت ماء الصنبور الدافئ ، ورجيها برفق حتى يتوزع الدفء بالتساوي، اختبر قطرة على طرف إصبعك قبل وضع أي زيت في أذن طفلك.

 

يجب أن يكون الزيت قريبًا من درجة حرارة الجسم ؛ السوائل شديدة الحرارة أو شديدة البرودة يمكن أن تسبب الدوار، قم بإمالة رأس طفلك إلى الجانب ، وباستخدام قطارة ، ضع 3-5 قطرات في الأذن المصابة، يمكنك وضع قطعة من القطن في الأذن حسب الحاجة حتى لا يتسرب الزيت، لا تضع قطرات في الاذن اذا كان لدى طفلك انابيب اذن.

 

2- النوم

يمكن أن يؤدي الاستلقاء بشكل مسطح في بعض الأحيان إلى تفاقم الشعور بالضغط والألم في طبلة الأذن المصابة، لتقليل تجمع السوائل في طبلة الأذن ، ضع في اعتبارك أفضل وضع للنوم.

 

بالنسبة للأطفال الذين يبلغون من العمر ما يكفي لوضع وسائد في مساحة نومهم (من سن 1 وما فوق) ، قد تساعد وسادة إضافية تحت الرأس، على الرغم من أنه يجب دائمًا وضع الأطفال الصغار على "ظهرهم للنوم" ، يمكن تشجيع الأطفال الأكبر سنًا على النوم على الجانب غير المصاب، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن وضع كرة قطنية مغطاة قليلاً بالزيت أو قطرات الأعشاب برفق في أذن الطفل الأكبر سنًا وقت النوم لتخفيف الشمع وتخفيف الألم.

3- هواء دافئ ورطب

إذا كان ألم أذن طفلك يتبع عدوى البرد أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي ، فإن استنشاق الهواء الرطب يمكن أن يساعد في تخفيف الألم عن طريق تقليل التورم في مجرى الهواء العلوي وتخفيف الضغط على طبلة الأذن. قم بتشغيل الماء الساخن في الحمام واجلس مع طفلك في الحمام المليء بالبخار، استخدم الكتب أو الألعاب كمشتت، احتفظ بالباب مغلقًا بإحكام حتى لا يتسرب البخار، بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، يمكنك استخدام حوض أو وعاء كبير مملوء بالماء الساخن لهذا الغرض.

 

ضعهم بحيث تكون ممراتهم الأنفية فوق البخار، إذا كان ذلك ممكنًا ، اجعلهم يميلون إلى الأمام ولفوا منشفة على مؤخرة رأسهم لاحتواء أكبر قدر ممكن من البخار، يجب أن يشعر طفلك ببعض الراحة في غضون 5-10 دقائق ، على الرغم من أن 15-20 دقيقة من التعرض غالبًا ما توفر أفضل النتائج، كرر حسب الحاجة.

4- الحرارة الدافئة الرطبة

لف زجاجة من الماء الساخن في منشفة مبللة ووضعها على الأذن المؤلمة لبضع دقائق قد يخفف بعض الآلام، إذا لم يكن لديك زجاجة ماء ساخن في متناول اليد ، يمكن تسخين جورب الأرز في الميكروويف لفترات قصيرة، بديل آخر هو منشفة دافئة مبللة، إذا كنت تستخدم منشفة ، فتأكد من عصرها جيدًا. تريد تجنب تقطير الماء في الأذن المصابة.

5- القطرات العشبية :

القطرات العشبية قد تخفف بعض الآلام للأطفال المصابين بالتهابات الأذن، وجدت دراسة نشرت في طب الأطفال أن قطرات الأذن العشبية (أليوم ساتيفوم ، فيرباسكوم ثابسوس ، آذريون فلور ، hypericum perfoliatum ، لافندر ، وفيتامين E في زيت الزيتون، ساعدت في تخفيف الألم، في الدراسة ، تم إعطاء قطرات 3 مرات في اليوم ، 5 قطرات في المرة الواحدة، تحقق دائمًا من ملصق المنتج لمعرفة الجرعات والتعليمات، في حين أن العديد من أنواع قطرات الأذن العشبية متوفرة بدون وصفة طبية ، فقد ترغب في سؤال مقدم الرعاية الصحية لطفلك أو الصيدلي المحلي للحصول على توصية، تجنب وضع قطرات من أي نوع في أذن طفلك إذا كان لديه أنابيب أذن أو كنت تعتقد أن طبلة أذنه قد تكون مثقوبة.

6- مجفف شعر بعد الاستحمام

 مجفف شعر بعد الاستحمام أو الاستحمام لطفلك ، استخدم مجفف الشعر في مكان منخفض لتجفيف أذنه، تأكد من حمل الجهاز على مسافة مريحة من الأذن، استخدم هذه التقنية لفترة وجيزة ، لمدة لا تزيد عن دقيقة أو دقيقتين في المرة الواحدة، يمكن أن يكون الدفء مهدئًا ، كما أن تجفيف الأذنين يمنع الماء من الاستقرار في الأذن، يمكن أن تسهل المياه المجمعة نمو الجراثيم والفطريات "مثل أذن السباح".

 

إنفوجراف | أعراض التهاب الأذن الوسطى