هل تتسبب الرضاعة الطبيعية في التهابات الأذن الوسطى لطفلك؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتقد كثير من الأمهات أن الرضاعة الطبيعية للطفل وهو نائم تتسبب في حدوث التهابات في الأذن الوسطى، مما يجعلها تفضل إعطائه اللبن الصناعي ليلا. 

 

يقول دكتور أشرف قاسم، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الرضاعة الطبيعية ليس لها علاقة بالتهابات الأذن، أنما الصناعية هي المتهم الأول في ذلك. 

 

وذلك لأن الحليب الصناعي يمكن أن يسبب ارتجاع للأذن من خلال قناة "استاكيوس"، ويعتبر اللبن الصناعى وسط ملائم جدا لنمو البكتيريا على العكس من لبن الام الذي يحارب البكتيريا والميكروبات، وذلك لاحتوائه على خلايا دم بيضاء بالاضافة لأجسام مناعية. 

 

كما أن تناول الطفل الحليب الصناعي يجعله يخزن منه كميات كبيرة في فمه وبالتالي قد يصل للأذن، بعكس الرضاعة الطبيعية التي تحتاج لمجهود وتفرز بكميات قليلة، فضلا عن أنها تقوي مناعة الجسم وتحارب الالتهابات المختلفة. 

 

وكانت دكتورة يسر كاظم، أستاذ باحث التغذية الطبية بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، أوضحت أهمية الرضاعة الطبيعية في نمو مخ الطفل وذلك لأن حليب الأم يوفر أفضل مزيج من المواد الغذائية لتعزيز نمو المخ، بشرط أن يتلقى الأطفال الذين يرضعون شكلا من أشكال الحديد.

وتعتبر الرضاعة الطبيعية الطريق الأمثل لنمو المخ في الأطفال حديثي الولادة، كما أن حليب الأم يعتبر مصدر أساسي لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الأراكيدونيك (AA) وهي أحماض دهنية تحتوي علي أوميجا 3 الأساسيه الهامة جدا للنمو الطبيعي للجهاز العصبي بأكمله.