التمييز مسلسل لا ينتهي.. اليابان تعطي الشاب الذكور حرية اختيار نوع اللقاح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت وزارة الصحة اليابانية، اليوم الأحد 17 أكتوبر، أنه سيتم تخيير الشباب الذكور في البلاد بين لقاحي فايزر وموديرنا المضادين لفيروس كورونا المسبب لكوفيد-19.

وقالت وكالة أنباء كيودو اليابانية، اليوم، أن هناك آثارا جانبية تظهر على الذكور من لقاح موديرنا حيث سبب حالات نادرة من التهاب عضلة القلب والتهاب الغشاء الخارجي للقلب عند الذكور في سن الشباب بشكل خاص.

وأشارت الوزارة، إلى أنه حتى 3 أكتوبر الجاري ومن بين كل مليون ذكر تلقوا لقاح موديرنا، أفيد بحدوث مثل هذه الآثار الجانبية عند 28.8 شخصا من الذكور تحت سن العشرين و25.7 شخصا من الذكور في العشرينات من العمر وكان هذا أعلى مقارنة بمتلقي لقاح فايزر.

اقرأ أيضًا: إيران: استئناف مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي الخميس

وأضافت أن الشباب الذكور الذين تلقوا لقاح موديرنا في جرعتهم الأولى يمكنهم التحول إلى فايزر في جرعتهم الثانية.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.