خاص| رغم العودة.. القاهرة لم تتجاوز 100 طلب بناء خلال 3 أشهر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف مصدر في محافظة القاهرة عن عدد طلبات تراخيص البناء التي قدم بها المواطنين بعد عودة البناء منذ ٣ أشهر وفقًا للاشتراطات البناء الجديدة.

هل يجوز طلب خطبة المعتدّة من طلاق رجعي؟.. «العالمى للفتوى» يجيب

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن عدد الطلبات لم يتجاوز ١٠٠ طلب مشيرًا إلى أن المنطقة الشرقية تلقت ٢٥ طلباً والشمالية فقد تلقت ٢٠ طلبًا.


وأشار المصدر إلى أن الطلبات التي تلقتها المراكز التكنولوجية بالأحياء كانت بيان صلاحية لقطع الأراضي التي سيتم البناء عليها .


كان قد كشف مصدر في وزارة التنمية المحلية تفاصيل عدم زيادة الطلبات للحصول على تراخيص البناء بالمحافظات طبقًا لاشتراطات البناء الجديدة التي قد أصدرتها وزارة التنمية المحلية.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن السبب في ذلك أن الاشتراطات البنائية الجديدة تلزم المقدم للحصول على رخصة البناء وجود عقد مسجل مشهر  بالشهر العقاري، مضيفاً أن ذلك العقد يكون بين مالك الأرض والذي قام ببيعها سابقًا، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من أصحاب الأراضي التي قامت بشراء الأرض لم يستطيعوا الوصول إلى صاحب الأرض الأصلي، حيث الكثير منهم كان يملك قطعة على مدار سنوات طويلة .

وأشار المصدر إلى أن هناك عدد قليل جدا من قاموا بتقديم بيان صلاحية  إلى الحي قبل شراء أي قطعة أرض لبناء وذلك لمعرفة عدد الأدوار المسموح له ومساحة الأرض التي سيتم البناء عليها، مؤكدًا أن مقدم بيان صلاحية بعد معرفة كافة التفاصيل يتراجع عن شراء الارض بسبب الالتزام بعدد معين من الأدوار مقارنة بسعر قطعة الأرض .

تلقى اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، تقريرًا حول بدء التطبيق الفعلي لمنظومة التراخيص والإشتراطات البنائية الجديدة فى المراكز التكنولوجية حوالي 228 مدينة و91 حيًا بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك بعد إنتهاء التطبيق التجريبي للمنظومة خلال الفترة من أول مايو 2021 ولمدة شهرين تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء، وتوجيهات القيادة السياسية لضبط وحوكمة منظومة العمران والقضاء على البناء العشوائي.

وقال «شعراوي» إن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع وزارتي الإسكان والمجتمعات العمرانية والتعليم العالي على توفير برنامج تدريبي مكثف لحوالي 1400 من الكوادر المحلية بالمراكز التكنولوجية في المحافظات ورؤساء مجالس المدن والأحياء ومديرى المراكز التكنولوجية ومديري الإدارات الهندسية ومديري التخطيط العمراني ومشرفي تشغيل البرامج الخاصة بالمنظومة الجديدة وذلك بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة ووزارة التعليم العالي، لافتًا إلى أنه تم التدريب على آليات المنظومة الجديدة لاستخراج تراخيص البناء، وتحديد الأدوار والعلاقات بين الجهات المنوط بها المشاركة في إصدار التراخيص، وبين المواطن، وذلك بهدف تطبيق المنظومة على أفضل وجه، وتحقيق الأهداف المرجوة منها.

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه تم أيضًا توفير كافة متطلبات المراكز التكنولوجية من الأجهزة واللوجيستيات المطلوبة والربط الإلكتروني والتطبيقات اللازمة لعمل المنظومة الجديدة بالتنسيق مع الشركة المنفذة للبرنامج ووزارة التخطيط.

ووجه المحافظين بالتنبيه على القيادات المحلية بالمرور الدوري على المراكز التكنولوجية للاطمئنان على سير المنظومة الجديدة والتنبيه على جميع العاملين بحسن معاملة المواطنين والرد على أي استفسارات أو تساؤلات خاصة بالمنظومة وفقًا لما تم التدريب عليه خلال البرامج التدريبية السابقة وتذليل أي عقبات تواجههم وشرح الأهمية والفائدة التي ستعود على المواطن والدولة من تلك المنظومة الجديدة وإيجاد بيئة عمرانية وحضارية تليق بالدولة المصرية ومواطنيها.