«ميثيل إيزوثيازولينون».. مادة في الشامبو تؤدي لتساقط الشعر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعاني الكثير من السيدات والرجال من مشاكل تساقط الشعر، وعادة ما يتعرض الشعر إلى العديد من المشكلات بسبب استخدام بعض أنواع الشامبو التي تحتوي على مواد ضارة. 

وهناك مكونات ضارة التي يمكن أن تشتمل عليها بعض أنواع الشامبو، تحتوي على مكونات قد تؤدي للإضرار بالجسم بشكل عام وللشعر بشكل خاص، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة"إكسبريس" البريطانية.

كما أن هناك العديد من المنتجات تحتوي على مادة كيميائية يحتمل أن تكون خطرة تعرف باسم ميثيل إيزوثيازولينون، ويرمز لها بـ "إم آي تي"، والتي يمكن أن تكون سببا مباشرا لتساقط الشعر.

وتقول الدكتورة ديبورا لي، إنه يجب توخي الحذر والدقة في اختيار الشامبو والبلسم، فالخيار الأرخص أو الأغلى ليس دائما جيدا، حيث تضاف مادة "ميثيل إيزوثيازولينون" (MIT) التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر، إلى مستحضرات التجميل ومواد التنظيف المنزلية لمنع نمو البكتيريا والفيروسات والخمائر والعفن، ويعتقد أن ما يصل إلى 10% من سكان المملكة المتحدة يعانون من الحساسية بسبب هذه المادة، وذلك حسب ما ذكر موقع "إكسبريس" البريطانية.

كما أن هذه المنتجات يتم غسلها، فإنها لا تلامس الجلد بشكل مباشر لفترة طويلة جدا، لذلك فإن الحساسية الخطيرة لفروة الرأس نادرة، ولكن مع ذلك، يمكن أن تسبب تهيج الأغشية المخاطية مثل العينين أو الأنف أو الفم، كما أنها تسبب التهابا حادا في جلد فروة الرأس والتهابا حادا في جلد الجفن والتهاب جلد الوجه والرقبة وأعلى الظهر.

وتابعت: "إذا تم استخدامها في منطقة الأعضاء التناسلية، فقد تتسبب MIT في حدوث طفح جلدي في تلك المنطقة والأرداف بما في ذلك طفح الحفاض عند الأطفال".

وترى أن هذه المادة تسبب التهاب جلد فروة الرأس الحاد، وهو ما يؤثر على تساقط الشعر بسرعة، من حيث إن صحة فروة الرأس تلعب دورا رئيسيا في نمو الشعر وجودته، كما أن جسم الإنسان حينما يتعرف على هذه المادة فإنه يصنع أجساما مضادة معينة، لمسببات الحساسية.

أبرزهم سرطان الجلد .. تعرف على أسباب حبوب الرأس