أبرزهم سرطان الجلد .. تعرف على أسباب حبوب الرأس

اسباب حبوب الرأس
اسباب حبوب الرأس

يعاني بعض الأشخاص من ظهور حبوب في الرأس، وهي من الأشياء المزعجة للغاية لأنها تتسبب في الجروح بعض الأحيان، حيث أن تتسبب المسامات المغلقة في ظهور حبوب الرأس، بالتالي فإن الحفاظ على فروة الرأس والشعر نظيفا واستخدام الشامبو العلاجي أو المناسب قد يقي منه هذه المشكلة. 

 

أسباب ظهور حبوب الرأس: 

من الأسباب الأكثر احتمالية لظهور حبوب الرأس هو انسداد المسام أو بصيلات الشعر كما ذكرنا، وهذا الأمر يحدث عندما تدخل خلايا الجلد الميتة والزيوت التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي إلى المسام في البشرة.

 

إلى جانب ذلك، من الممكن أن تدخل البكتيريا والجراثيم إلى هذه المسام لتسبب الإلتهاب، أما الأسباب الاخرى التي من شأنها أن تسبب ظهور حبوب الرأس فتشمل:

 

١- التهاب الجريبات: 

وهو نوع من أنواع التهاب الجلد الذي ينتج عن تضرر بصيلات الشعر، وقد يسبب ظهور حبوب حمراء في الرأس.

 

٢ - وجود القمل في الشعر:

لا يسبب القمل ظهور حبوب الرأس بشكل مباشر، لكنها تسبب الحكة الشديدة، التي قد ينتج عنها قشط فروة الرأس والتهابها من ثم ظهور الحبوب.

 

٣ - حب الشباب في فروة الرأس: 

قد تظهر بسبب بكتيريا ما أو تغيير في مستويات الهرمونات، كما قد تظهر بسبب تراكم منتجات الشعر المختلفة وعدم غسله بشكل متكرر أو حتى ارتداء القبعات الأمر الذي يزيد من عملية الاحتكاك مع فروة الرأس.

 

٤ - ردة فعل تحسسية: 

وذلك تجاه نوع معين من منتجات الشعر أو التعرض لشيء ما مثير للحساسية.

 

٥ - قشرة الرأس: 

في بعض الأحيان من الممكن أن تسبب قشرة الرأس ظهور حبوب الرأس، وقد تترافق مع أعراض أخرى مثل حكة الرأس وجفاف الفروة.

 

٦ - سرطان الجلد: 

في بعض الأحيان قد تظهر حبوب الرأس بسبب الإصابة بنوع معين من سرطان الجلد الذي يصيب أكثر الأماكن تعرضا للشمس مثل الرأس.

 

٧ - صدفية فروة الرأس: 

هذه المشكلة الصحية قد تسبب ظهور بقع حمراء قشرية على فروة الرأس، تصاحبها حكة التي قد ينتج عنها قشط ونزيف في المنطقة وبالتالي فرصة أكبر لظهور الحبوب.

 

يذكر أن حبوب الرأس قد تظهر في المنطقة الخلفية أو على خط الشعر، وهي أكثر شيوعا في هذه المنطقة، وذلك بالاعتماد على السبب الرئيسي لظهورها.

 

اقرأ أيضا| أبرز فوائد خل التفاح للشعر