تعرف علي مخاطر سماعات الأذن .. التهابات وفقدان السمع

مخاطر سماعات الأذن
مخاطر سماعات الأذن

 

في ظل تطور التكنولوجيا والهواتف الذكية والاختراعات الحديثة أصبحت سماعات الأذن شيء أساسي في حياه الإنسان ، فكثير من الناس لا تستطيع الاستغناء عنها ولا تخرجها من أذنها للحفاظ علي الخصوصية ومنع ازعاج الاخرين في الاماكن العامه او بالعمل ولكن الكثير يجهل أضرار هذة السماعات علي الأذن .

حيث كشفت دراسة جديدة تفيد بأن الاستخدام المستمر لسماعات الرأس لفترات طويلة دون اخذ استراحه قد يسبب مشاكل في شمع الأذن وبالتالي مشاكل في الأذن وقد تضر السمع وتعرضه للخطر حسب موقع ميديك فوريوم.


حيث تسبب سماعات الأذن إعاقة في عملية التنظيف التي تحدث داخل الأذن وتمنع خروج المادة الشمعية إلى الخارج بشكل طبيعي، نظرًا أن الأذن تحتوي على سائل كبريتي شمعي يسمى بشمع الأذن وهو ما يحافظ علي الأذن ويرطب جلد قناة الأذن الخارجية، ويعمل على حمايتها من التلوث والحشرات والبكتيريا ويمنع الماء من الدخول.

فتقوم الأذن بتنظيف نفسها حيث تدفع هذا السائل بما علق به من الأوساخ والبكتيريا إلى الخارج، ويسبب الاستخدام المطول لسماعات الأذن العديد من المشاكل الخطيرة التي تؤذي الأذن بالبطئ دون الشعور بأي ضرر مثل: تجمع شمع الأذن بحيث يصبح من الصعوبة إزالته وقد يحتاج لمساعدة طبيب، وتتوقف الأذن عن تنظيف نفسها مما يسبب الالتهاب.

وتمنع تدفق الهواء مما يؤدي إلى الرطوبة بسبب التعرق الزائد، كما تزيد من احتمال الإصابة بالعدوى البكتيرية والفطرية، وتسبب أيضًا فقدان السمع بسبب ارتفاع الصوت وزيادة ضغطه في الأذن، بإلاضافة أنها تسبب التلوث بسبب عدم تنظيف السماعات بشكل دائم وبالتالي تزيد من إمكانية الإصابة بالالتهابات،وبسبب التراكم الشمعي تحدث العديد من المشاكل في الأذن في السمع وطنين في الأذن بالإضافة إلى الألم في الأذنين والحكة.

أقرا أيضا |احذر.. سماعات الأذن أثناء التمارين الرياضية تفقدك السمع