بلومبرج: ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى لها منذ 3 سنوات لهذا السبب 

 أسعار النفط
أسعار النفط

أكدت وكالة بلومبرج، أن أسعار النفط ارتفعت بنسبة 1.52% لتستقر على مستوياتها المرتفعة، حيث صعدت في 11 جلسة من أصل ستة عشر جلسة تداول.

ارتفعت الأسعار في بداية الأسبوع، لتصل إلى أعلى مستوى إغلاق لها في يوم الاثنين (79.53 دولارًا للبرميل) منذ أكتوبر  2018 (79.83 دولارًا للبرميل) مع استمرار اضطرابات الانتاج في خليج المكسيك بسبب إعصاري إيدا ونيكولاس لفترة أطول من المتوقع.


 ومع ذلك، خلال منتصف الأسبوع، فقدت بعض المكاسب بعد قيام المستثمرين بالبيع لتحقيق الأرباح، وذلك مباشرة بعد أن اخترقت أسعار النفط مستوى 80 دولارًا للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات. 


بالإضافة إلى ذلك، أظهرت التقارير أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بأكثر من المتوقع، حيث ارتفعت بمقدار 4.6 مليون برميل الأسبوع الماضي بسبب انتعاش الإنتاج بعد تراجعه نتيجة إعصارين أمريكيين تعرض لهما خليج المكسيك. 


وانتعشت الأسعار في نهاية الأسبوع مع انخفاض الدولار، مما عزز من ارتفاع سعر النفط.
وأنهت الأسهم الأمريكية تداولات هذا الأسبوع على انخفاض حيث أدت مخاوف التضخم إلى إثارة القلق بين المستثمرين خلال معظم أيام الأسبوع.

وأنهت المؤشرات الرئيسية تداولات الأسبوع على انخفاض، على الرغم من الانتعاش الطفيف الذي شهدته المؤشرات يوم الجمعة. 


وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بنسبة 2.21%، حيث يتداول المؤشر حاليًا دون أعلى مستوياته القياسية بنسبة 3.97%، والتي كان قد سجلها في 2 سبتمبر. 


وأنهى مؤشر ناسداك المركب للأسهم التكنولوجية الكبرىNasdaq  تداولات هذا الأسبوع على انخفاض (-3.20%)، متراجعاً عن أداء المؤشرات الرئيسية الأخرى، حيث تركزت الخسائر في قطاع التكنولوجيا وسط ارتفاع عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل. 


وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones index تداولات هذا الأسبوع على انخفاض (-1.36%)، على الرغم من تسجيله أفضل بداية في شهر أكتوبر مقارنة بأي عام سابق منذ عام 2003 (+1.43% في 1 أكتوبر 2021 مقابل +2.09% في 1 أكتوبر 2003)، حيث ارتفعت أسهم شركة الأدوية الأمريكية متعددة الجنسيات "ميرك" بنسبة 8.37% يوم الجمعة بعدما أصدرت الشركة المصنعة للدواء بيانات إيجابية تخص عقارها التجريبي لعلاج كوفيد-19 والذي يقلل من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بمقدار النصف تقريبا. 


ومن المثير للاهتمام أن حركة التداول على الأسهم قد ارتفعت بشكل كبير قرب نهاية الأسبوع، حيث بلغ حجم التداول 102.5 ألف سهم يوم الجمعة مقارنة بمتوسط حجم تداول بلغ 13.5 ألف سهم في جلسات التداول الخمس السابقة. 


وارتفع مستوى التقلبات طبقًا لقراءات مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق هذا الأسبوع بقيمة (+3.40 نقطة)، بعدما شهد المؤشر قفزات كبيرة يوميًا طوال هذا الأسبوع. وسجل المؤشر مستوى 21.15 نقطة مقارنة بمتوسطه منذ بداية العام والذي يبلغ 19.79 نقطة. 


و تتبع مؤشر STOXX 600 اتجاه نظرائه في الولايات المتحدة، حيث انخفض بنسبة (-2.24%)، مسجلًا بذلك خسائر متتالية بسبب التوترات الناجمة عن توقعات التضخم.

اقرأ أيضا انخفاض أسعار النفط العالمية بعد زيادة غير متوقعة في المخزونات الأميركية