التهاب المفاصل الصدفي .. أنواعه وأعراضه

التهاب المفاصل الصدفي
التهاب المفاصل الصدفي

روماتيزم الصدفية أو التهاب المفصل الصدفي، هو من الأمراض المزمنة، ويظهر التهاب المفاصل في الصدفية في 5% - 7% من المرضى الذين يُعانون من الصدفية الجلدية التي تُصيب حوالي 2% من الناس.

وتشير التقارير بأن الصدفية تبدأ عند الذين تتراوح أعمارهم بين 5 - 15 سنة، والتهاب المفاصل الصدفي يظهر عادة بين سن 50 – 55 سنه، ويُمكن أن يحدث التهاب المفاصل الصدفي في أشكال عدة، ويُصيب التهاب المفاصل في الصدفية مفصلًا واحدًا أو عددًا من المفاصل فقط لدى ثلثي المرضى.

ومن ابرز اعراض الاصابة بمرض التهاب المفاصل الصدفي، انتفاخ في أصابع اليدين والقدمين، آلام في القدم، ألم في أسفل الظهر، بحسب موقع هيلث لاين الطبي.

ومن مضاعفات التهاب المفاصل الصدفي؛ الاصابة بالتهاب في العين، حدوث التهاب في أماكن التقاء الأوتار والعظام، تضرر أحد صمامات القلب، تليُّف في الجزء العلوي من الرئتين.

وهناك نوعين من التهاب المفاصل الصدفي؛ ابرزها التهاب المفاصل الصدفي المتناظر، والتهاب المفاصل الصدفي المدمر، ومن ابرز اسباب الاصابة، التاريخ العائلي المرضي، الإصابة بمرض الصدفية، يُصيب التهاب المفاصل الصدفي الأشخاص بمختلف الأعمار، ولكن تزداد فرصة الإصابة بمرض في عمر 30 – 50 عامًا.