وزارة الآثار تحتفي بالصور.. وردود فعل عالمية

بالزي الفرعوني.. طلاب المنيا يوثقون موكب المومياوات الملكية

طلاب المنيا يوثقون موكب المومياوات الملكية
طلاب المنيا يوثقون موكب المومياوات الملكية

نجح موكب المومياوات الملكية فى خطف أذهان العالم لعدة أيام، وذلك لتجسيده تاريخ الحضارة المصرية، وما حققته من انجازات لن يمحيها الزمن، وهذا ما دفع طلاب كلية الطب بجامعة المنيا، فى توثيق هذا الحدث التاريخي يوم تخرجهم، وذلك من خلال ارتداء الأزياء الفرعونية وتمثيل هذا الحدث الذى تحدثت به كل وسائل الإعلام داخل وخارج مصر.
يحكى دكتور جون، أحد الخريجين المشاركين فى الاحتفالية «للأخبار»: نحن جروب مكون من 13 طالبا، 6 أولاد و7بنات..

جاءتنا الفكرة من موكب المومياوات الملكية الذى حضره الرئيس عبدالفتاح السيسى وأحيا صورة مصر الفرعونية فى مختلف دول العالم، خاصة أن هذا الحدث ترك تفاعلا كبيرا داخل وخارج مصر، لذلك كان هدفنا توثيق هذا الحدث فى هذه ذكرى تخرجنا فى الجامعة».

تابع جون «فى البداية واجهنا صعوبة كبيرة فى الحصول على تصاريح التصوير فى أماكن أثرية كبيرة، إلا اننا نجحنا فى النهاية بالتصوير فى أماكن تجسد التاريخ المصرى الأثري.. لم نحصل على هذه الأماكن بسهولة.. لفينا على أماكن كتير وفى اكتر من محافظة لمدة شهرين عشان نحصل على تصاريح الجهات الأمنية».

أما عن الملابس التى قاموا بارتدائها فى تلك المناسبة التاريخية كانت من صناعتهم الخاصة وتصميمهم، بينما قاموا بشراء التاجات وباقى الاكسسوارات من شوارع خان الخليلى والمعز. أضاف جون أن تكلفة هذه الاحتفالات كانت كبيرة للغاية، وذلك ما كان سببا فى اعتذار بعض أصدقائهم لأنهم كانوا يعتقدون أن الأمور لن تسير بشكل جيد وسوف يتم تعطيلها فى النهاية، لذلك ابتعدوا عن المغامرة بدفع أموال فى هذا الأمر، ولكن ما حدث كان العكس ووصلت صور الاحتفالية إلى كل مكان فى العالم.

من ناحية أخرى، نجحت الصور التى التقطها المصور مدحت عيد لطلاب جامعة المنيا فى خطف ردود أفعال كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعى داخل وخارج مصر، حيث شاركها طلاب الجامعات الأخرى على صفحاتها الخاصة لأنها تجسد الحضارة المصرية القديمة.

أما عن تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، البعض تمنى لو أنه نفذها فى يوم تخرجه، والبعض الآخر اتفق مع أصدقائه على ان يقوموا بتنفيذ فكرة أكثر ابداعا عن الحضارة الفرعونية الكبيرة خلال تخرجهم.

وكان هناك العديد من التعليقات لبعض الأجانب الذين أشادوا بما قام به الطلاب المصريون، معبرين عن فرحتهم ورغبتهم فى زيارة مصر عندما تخف وطأة فيروس كوورنا المستجد.

من ناحية أخرى، احتفت وزارة السياحة والآثار المصرية بالانجاز الذى قام به الطلاب المصريون، وقامت بنشر صور الطلاب بالزى الفرعونى بصفحاتها على السوشيال ميديا، خاصة أنه يمثل ترويجا ضخما للسياحة المصرية أمام مختلف دول العالم، ويعكس مدى حب المصريين لتاريخهم الفرعوني.