معركة عنيفة بين المخرج حسين جمعة والفنان توفيق الدقن

توفيق الدقن
توفيق الدقن

يعد المخرج الكبير الراحل حسين جمعة من رواد الإخراج المسرحي في مصر والوطن العربي، وقد تدرج حسين جمعة في العديد من المناصب الهامة بوزارة الثقافة كما عمل أيضا أستاذا للتمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

كما عمل أيضا أستاذا لقسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية وعمل أيضا كمهندس ديكور ومصمم أزياء، بحسب ما نشرته «جريدة أخبار اليوم» في 16 يناير 1971.

ومن أشهر العروض المسرحية أوبريت العشرة الطيبة التي قام ببطولتها كوكبة كبيرة من المع النجوم وأوبريت شهر زاد، كما ساهم حسين جمعة في تصميم عشرات العروض المسرحية في مصر والوطن العربي مثل أوبرا عطيل، الخرتيت، خيال الظل.

وقد نال المخرج الكبير على العديد من الجوائز تقديرا لمشواره الفني الكبير وعطاؤه الفياض للمسرح العربي.

وأثناء توليه إدارة فرقة الإسكندرية المسرحية في السبعينيات دخل المخرج حسين جمعة قسم شرطة العطارين ثلاث مرات في أسبوع واحد اثر قيامه بخناقات عنيفة، حيث كانت المرة الأولى والثانية بسبب حدوث مشاجرة بينه وبين بعض المشاهدين أثناء عرض أحد العروض المسرحية.

اقرأ أيضا:أحمد البدوي .. كرامات شيخ العرب «الصامت»

أما المرة الثالثة والأشهر والذي بسببها دخل قسم الشرطة كانت بسبب مشاجرة بينه وبين الفنان توفيق الدقن حيث بدأ الأمر بمناقشة عادية في وجهات النظر بين المخرج وتوفيق الدقن بطل العرض المسرحي.

 ثم تطورت إلى شد وجذب حتى وصل الأمر إلى تشابك عنيف بالأيدي خصوصا أن الفنان توفيق الدقن كان بطلا في الملاكمة وقد تدخل أبطال العرض والإداريين لفض النزاع إلا انهم لم يستطيعوا إلى فضها حتى اضطروا إلى الاستعانة بالشرطة التي جاءت على الفور وقامت بفض المشاجرة ولكن بعد إصابات بالغة لكلا الطرفين.