«بوابة أخبار اليوم» فى مغامرة صحفية داخل مراكز غير مرخصة للعلاج الطبيعى 

تجار المفاصل
تجار المفاصل

 

فجّرت بوابة أخبار اليوم، ملف «تجار المفاصل» وهم منتحلو صفة أطباء العلاج الطبيعي، والتي أعقبها القبض على يوسف خيري الشهير بـ«سمكري البني آدمين» تمهيدا لمحاكمته
واستكمالا لما بدأناه؛ خاضت «بوابة أخبار اليوم» مغامرة صحفية في أروقة المراكز غير المرخصة، والتي يمارس أصحابها مهام أطباء العلاج الطبيعي دون مؤهل علمي معتمد، كما تنشر مستندات تبين تحايل هؤلاء على القانون واستغلال ثغرات سوء التنسيق بين الجهات المنوطة بمنح التراخيص والرقابة على المراكز.

 

صفحات تروج للـ "النحات" على مواقع التواصل الاجتماعى

البداية كانت من تتبعنا للصفحات التي تروج للعلاج الطبيعي وجدنا العديد من الصفحات، ولكن جذب انتباهنا مركز يصف صاحبه بأنه «النحات» الذي يروج لنفسه بأنه أول من أدخل «تقنية التحفيز العضلي لمصر» وبالتواصل مع أرقام الهاتف المدونة عبر صفحاتهم، أخبرنا أحد المختصين بالرد على الهاتف أنه مركز رياضي صحي يقدم أفضل خدمة رياضية سريعة لخسارة الوزن وحرق الدهون ورفع نسبة العضل في الجسم والوصول لتوافق عصبي عضلي كامل للجسم ويساعد على التخلص من الآم المفاصل والتعافي من إصابات الملاعب باستخدام تقنية التحفيز العضلي، وهو من الأجهزة المحظور استخدامها من قبل أشخاص غير متخصصة في العلاج الطبيعي .

 

لقراءة باقى الموضوع: تجار المفاصل| مغامرة تكشف منتحلي صفة أطباء العلاج الطبيعي 

 

«العلاج بالطرقعة» مصطلحات ليس لها أساس علمى

يقول أحمد عزت «الأمين العام لصندوق نقابة العلاج الطبيعي عن العلاج بالطرقعة كايروبراكت»، فهو يعطى راحة مؤقتة ولكن لاتصلح مع أى شخص، وهناك ما هو أخطر باستخدام «عصاية» فى الطرقعة.

 

موضحا أنه منذ عدة سنوات  ظهر «سمكرى البنى أدمين» واستغل السوشيال ميديا ودعاية المشاهير لـ«العلاج بالطرقعة»، وهو أسلوب مضر جداً ولا يصلح سوى لشخص معافى بدنياً ولا يعانى من أى أمراض بالعظام كالخشونة والهشاشة والغضروف، معبراً أن «سمكرى البنى أدمين، والعلاج الحركى، والمساج الفرعونى» مصطلحات ليس لها أى أساس علمي، وقد تتسبب الطرقعة فى الوفاة، لتسببها فى كسر فقرات حساسة.


 
منوهاً أن فكرة الإعدام تعتمد على ربط حبل فى عنق الرقبة لكسر الفقرة الثانية منها «v 2» ما يسبب الوفاة، وكذلك أى حركة خاطئة قد تؤدى لكسر الحوض وتنتهى بنفس النهاية، فضلاً عن إستخدامهم أدوية دون إشراف طبى أو تخضع لرقابة وزارة الصحة.


 

لقراءة باقى الموضوع: تجار المفاصل| «العلاج بالطرقعة» أولها راحة وهمية.. وآخرها كارثة  

 

ملاحقة قانونية لمنتحلى صفة طبيب العلاج الطبيعى 

راودتنا الشكوك حول هوية ممارسي العلاج الطبيعي مما دفعنا للتوجه إلى نقابة العلاج الطبيعي ومقابلة الدكتور سامي سعد النقيب العام للعلاج الطبيعي، وأخطرناه بأسماء المراكز التي رصدناها وأصحابها ممارسي مهنة العلاج الطبيعي.

 

عرضنا الأسماء التي رصدناها ليرد علينا بخطاب رسمي يفيد بأن جميعهم منتحلي صفة طبيب علاج طبيعي، وتعدوا قانونياً بممارسة النشاط الطبي وهم غير مختصين، وستقوم النقابة العامة للعلاج الطبيعي  والنقابات الفرعية بالملاحقة القانونية لكل الدخلاء بالتعاون مع أجهزة الدولة التنفيذية وهي مباحث الأموال العامة، والعلاج الحر، وجهاز حماية المستهلك، ومباحث التموين.

 

لقراءة باقى الموضوع: «تجار المفاصل .. يتساقطون» .. بلاغ بكارثة «منتحلي الصفة» لنقابة العلاج الطبيعي | بالمستندات

 

ضحايا «تجار المفاصل» يروون معاناتهم بعد التعرض للعلاج الخاطئ
«حصلى كسر مضاعف أدى لتغيير مفصل الركبة» .. يحكي محمد عبد الجواد، 55 عاما، من محافظة كفر الشيخ  عن تجربته المريرة مع مراكز العلاج الطبيعى الغير متخصصه  وهو يتكئ على عصا خشبية لتعينة على السير فقد حذره الطبيب من  التحميل على ركبته اليسرى  أثناء سيره.


 
منذ ثلاثة أعوام تعرض لحادث سيارة وأسفر عنها كسر فى قدمه اليسرى يصل لمفصل الركبة، وبعد خضوعة لعدة عمليات جراحية لم يتمكن من السير بشكل طبيعي على قدمه وأخبره الطبيب أن هذا يستغرق وقتاً خاصة أنه لديه نسبة كبيرة من هشاشة العظام .

 

تردد عبد الجواد على أحد المراكز الخاصة للعلاج الطبيعي، وبسبب العلاج الطبيعي الخاطئ أسفر عنه كسر مضاعف لمفصل الركبة، وأخبره الطبيب أنه بحاجة لتغيير مفصل الركبة وأنه تعرض لعلاج خاطئ .
 


لقراءة  باقى الموضوع: كسور وحروق سمكرية البني آدمين.. شهادات المتضررين من «تجار المفاصل»