بثر الشهداء والحصن الأثري.. أهم المعالم الأثرية بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون

دير الانبا بيشوي بوادي النطرون
دير الانبا بيشوي بوادي النطرون

تتميز مصر بالعديد من الأماكن الأثرية التى تميزها عن باقي بلدان العالم، والتى جعلتها تحتل مكانة مميزة لجلب السياح من جميع دول العالم، ومن أهم المعالم التى تميز مصر عن غيرها تواجد العديد من الكنائس والأديرة الأثرية في بعض المناطق والقري.

ومن أهم المناطق التي تحتوي علي العديد من الأديرة الأثرية منطقة وادى النطرون؛ حيث بني بها أقدم الأديرة ليس في مصر فقط ولكن في العالم أيضا ،ويعد دير القديس الأنبا بيشوي بوادى النطرون من أقدم الأديرة الموجودة في مصر والعالم، حيث أسسه القريس الأنبا بيشوي في أواخر القرن الرابع. 

وتعرض بوابة اخبار اليوم أهم المعلومات عن ديرالانبا بيشوي بوادى النطرون : 

- تعرض الدير لخمس هجمات من البربر بدأت عام ٤٠٧م مما جعل القريس الانبا بيشوي يرتحل بابنائة الرهبان الي صعيد مصر وتاسيس دير اخر في قرية دير البرشا بالمنيا حاليا، وكانت اخر هجمات البربر علي الدير بوادى النطرون عام ٨٤٠م.

- تولي رئاسة الدير علي مدار تاريخه عدد من رهبانة القمامصة، حيث سام مثلث الرحمات البابا يوساب الثاني القمص برسوم الانبا بيشوي اسقفا ورئيسا للدير باسم الانبا باسيليوس ثم سام مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث القمص صرابامون السرياني اسقفا ورئيسا للدير باسم الانبا صرابامون عام ١٩٧٣ حتي تنيح عام ٢٠٢٠ وفي مارس ٢٠٢١ سام قداسة البابا تواضروس الثاني نيافة الانبا اغابيوس الاسقف والرئيس الحالي للدير.

- اختاره البابا شنودة الثالث مقرا بابويا بوادى النطرون وفي عهده انشي مبني المقر البابوي هناك، ثم طور قداسة البابا تواضروس الثاني المقر هناك بانشاء مركز “ لوجوس” والمكتبة البابوية المركزية ومازالت الانشاءات التطويرية مستمرة.

- شهد الدير عمل وتقديس الميرون المقدس ٩ مرات، ٦ منها في حبرية مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث، و٣ حتي الآن في حبرية البابا تواضروس الثاني.

المعالم الأثرية في دير الأنبا بيشوي:

- كنيسة القديس الأنبا بيشوي الأثرية وهي أكبر كنائس أديرة وادى النطرون الأثرية من حيث المساحة ويرجع تاريخها للقرن الرابع الميللادى ويضم الصندوق الخشبي الذي يضم جسد القديس الانبا بيشوي ورفات القديس انبا بولا الطموهي وعددا من المعالم مثل انبل وباب اثري ومدفن البابا بنيامين الثاني.

- كنيسة الشهيد ابسخيرون القليني وتقع داخل كنيسة الانبا بيشوي من الناحية القبلية وترجع الي القرن الرابع وتحتوي علي بعض رفات الشهيد ابسخيرون القليبني.

- كنيسة السيدة العذراء والبابا بنيامين الاول وتقع داخل كنيسة الانبا بيشوي من الناحية البحرية وتحتوي بعض الفريسكات الاثرية وحامل ايقونات يعود للقرن الثامن عشر 

- كنيسة الشهيد مارجرجس وتقع داخل كنيسة الانبا بيشوي من الناحية البحرية وتحتوي بعض الفريسكات الاثرية وحامل ايقونات يعود للقرن الثامن عشر 

- كنيسة القديس الانبا انطونيوس وتقع خلف كنيسة الانبا بيشوي من الجهة الشرقية وتعتبر من اقدم كنائس الدير وخص الاباء الرهبان .

- المائدة الاثرية وتقع في الجانب الغربي من كنيسة الانبا بيشوي ويعود تاريخها للقرن الرابع وكان الرهبان يجتمعون فيها لتناول طعام الاغابي عقب لالقداس يوم الأحد 

- الحصن الاثري بناه الملك زينون في منتصف القرن الخامس لحماية الرهبان من هجمات البربر وهو مكون من ٣ طوابق.

- بثر الشهداء ويقع في مواجهة كنيسة الأنبا بيشوي ويرجع تاريخه للقرن الرباع الميلادي وسمي بهذا الاسم لان البربر الذين قتلوا الـ ٤٩ شهيدا في دير القديس ابو مقار عام ٤٤٤م غسلوا سيوفهم في هذا البئر 

- كاتدرائية القديس الانبا بيشوي وتقع خارج سور الدير الاثري ودشنها البابا شنودة الثالث في ابرايل ٢٠٠٥م 

اقرا ايضا : البابا تواضروس يستقبل الأنبا أولوجيوس بوادي النطرون

- مزار البابا شنودة الثالث ويحوي جثمان المتنيح قداسه البابا شنودة الثالث حسب وصيته كما يضم عددا من متعلقاته الشخصية والكتب التي الفها قداسته

- مزار مثلث الرحمات الانبا صرابامون ويحوي علي حثمان المتنيح الانبا صرابامون الي جوار مزار البابا شنودة، حسب وصيه نيافته كما يضم عددا من متعلقاته الشخصية وكتاباته.