تفقد وزير النقل د.سعد الجيوشي ورش جبل الزيتون بالإسكندرية لإصلاح وعَمرات عربات البضائع بالسكك الحديدية برفقة اللواء احمد حامد رئيس هيئة السكة الحديد وقيادات السكة الحديد.


وتفقد الوزير أقسام الورشة المختلفة "البواجي - مخارط العجل - قسم رمان البلي - الصاج - مخارط الدقي – اللحام).


وقال "الجيوشي"، خلال الجولة، إننا حريصون على التواجد في مواقع العمل لتقديم الدعم للفنيين والعمال الذين هم أساس نجاح المنظومة وكذلك مراجعة إمكانات الورش علي الواقع والهدف زيادة الطاقة الإنتاجية وعدد العربات التي يتم إصلاحها وإجراء العمرات لها حتى يتم تحسين وزيادة موارد الهيئة خاصة.


وأضاف: "نبني في وزارة النقل استراتيجية تعظيم نقل البضائع عبر السكك الحديدية لزيادة موارد الهيئة وتخفيف الحمولات علي الطرق وخاصة اننا اتفقنا مع وزارة التموين علي نقل البضائع بالسكك الحديدية ومع زيادة التعاقدات لنقل البضائع سيكون ذلك عنصرا ايجابيا في تطور منظومة السكك الحديدية ووردا علي التساؤل الخاص بضعف الايراد الخاص بالسكة الحديد".


وأشار الجيوشي إلى أن هناك حملات بالسكك الحديدية للانضباط يتم متابعتها يوميا لكي يتم الركوب عن طريق التذكرة فقط واشار الوزير ان هناك عروضا استثمارية في مجال نقل البضائع، موضحا انه يتم التنسيق مع شرطة النقل والمواصلات لحماية الورش وسيتم إحالة أي مخالفة للتحقيق حفاظا علي المال العام وفي ختام جولته بالورشة.

واجتمع الوزير مع العاملين للاستماع إلى مشاكلهم ومقترحاتهم اكد لهم الوزير انهم يقومون بدور وطني وان العامل الذي يجدد عربة يجدد الخير والامل للبلد ووجه الوزير بمنح كل عامل في الورشة ألف جنيه نظرا للمجهودات التي يقومون بها.


يشار إلى أن ورش جبل الزيتون أنشأت عام 1987 بتكلفة 65 مليون دولار فى ذلك الوقت والمساحة الكلية للورش 18 فدان أي حوالي 75600 متر مربع بما فيها الاحواش الداخلية، كما أن أطوال السكك المتاحة داخل الورش للمناور والتخزين حوالى 6 كم، وعدد العاملين بالورش 577 عامل وفنى ومهندس بالاضافة الى عدد 61 بالتعاقد.


وتقوم الورش بأعمال العمرة العمومية لجميع انواع عربات البضاعة، والتجديد الشامل لعربات نقل خام الحديد والفحم بانواعة (كوك – حجرى ) بالاضافة الى عربات نقل الطفلة، واجراء جميع انواع التعديلات على جميع انواع الطرازات من عربات البضائع، وإنتاج بعض أنواع التروس والجلب والبنوز وبعض قطع الغيار لخدمة الورش والورش المجاورة، بالاضافة إلى إنتاج جميع أنواع ( ضبعات القياس لجميع أنواع العجل – كذلك شبلونات تشغيل ماكينات مخارط العجل.