متحف ركن فاروق يعرض لوحة بالألوان المائية لـ«موكب كسوة الكعبة»

متحف ركن فاروق يعرض لوحة بالألوان المائية
متحف ركن فاروق يعرض لوحة بالألوان المائية

أعلنت إدارة متحف ركن فاروق، عن عرض لوحة بالألوان المائية تمثل الاحتفال بخروج موكب المحمل وهو يلف بشوارع القاهرة ويظهر بها الهودج الذي يحمل كسوة الكعبة الشريفة ، وحوله الرايات والأعلام وبالخلفية يظهر بانوراما لمعالم القاهرة التاريخية.

وقالت إدارة متحف ركن فاروق، إن عرض هذه القطعة يأتي في إطار احتفال المسلمون والأمة الإسلامية كل عام في شهر ذي الحجة بموسم الحج حيث تتوجه أنظار المسلمون إلى الكعبة المشرفة قبلة المسلمين التي اهتم بها المسلمين اهتمامًا كبيرًا بكسوتها، حيث يعتبر نبي الله إسماعيل أول من كسا الكعبة المشرفة.

اقرأ أيضا|متحف ركن فاروق يحتفل بعيد الطفولة

وأوضحت إدارة متحف ركن فاروق، أن خلفاء المسلمون اهتموا على مر العصور الإسلامية بكسوة الكعبة وكانت مصر على مر عصور مديدة تتولى نسج كسوة الكعبة في دار مخصصة لها سميت دار الكسوة، وتخرج أثناء موسم الحج في موكب كبير سمي بموكب المحمل يلف شوارع القاهرة متجهًا إلى مكة المكرمة.


وجدير بالذكر أن موكب المحمل عبارة عن جمل يحمل هودج خشبي مزخرف بالآيات القرآنية يحمل بداخله صناديق مغلقة توضع بداخلها كسوة الكعبة وكان المحمل يطوف القاهرة ثلاث أيام ويصاحبه الطبل والرقص بالخيول وأعلام وروايات الطرق الصوفية، وبعد الحج يعود المحمل مرة أخرى إلى مصر حاملًا الكسوة القديمة للكعبة بعد تغييرها بالجديدة وتوزع على النبلاء والأمراء.