8 علاجات منزلية لالتهاب الحلق.. هل جربت الصلصة الحارة؟

التهاب في الحلق
التهاب في الحلق
احمد جلال
 

يعد التهاب الحلق من أكثر الأمراض شيوعًا، خاصة في الخريف والشتاء، وعادة ما تكون ناجمة عن عدوى بما في ذلك نزلات البرد والإنفلونزا، وبينما تميل إلى أن تكون مؤلمة جدًا، فإنها غالبًا ما تختفي في غضون أسبوع.

فوائد «غرغرة الشاى» بالملح وكيف تساعد على التخلص من التهاب الحلق؟

ألم الحلق هو العرض الأساسي لالتهاب الحلق، قد يزداد الأمر سوءًا عند محاولة البلع، يمكن أن يسبب أيضًا إحساسًا جافًا وخدشًا واحمرارًا في مؤخرة الفم، وقد تواجه صعوبة في ابتلاع الطعام والسوائل، يمكن أن يكون التهاب الحلق مؤلمًا ومزعجًا.


حتى إذا لم يكن التهاب الحلق خطيرًا بما يكفي للذهاب إلى الطبيب، فإنه قد يمنعك من الحصول على نوم جيد ليلاً، ولكن يمكنك استخدام العلاجات المنزلية لتسكين الألم والتهيج.

نصائح وعلاجات طبيعية لالتهاب الحلق:

1- العسل 
يُعد العسل الممزوج بالشاي أو تناوله بمفرده علاجًا منزليًا شائعًا لالتهاب الحلق، وجد دراسة أن العسل كان أكثر فعالية في ترويض السعال الليلي من مثبطات السعال الشائعة، آخر ابحاث يوضح أن العسل علاج فعال للجروح ، مما يعني أنه قد يساعد في سرعة التئام التهاب الحلق.


إذا كنت تعاني من سعال شديد بالإضافة إلى التهاب الحلق ، اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل مع كوب دافئ من الماء أو الشاي وحركيه جيدًا، اشرب عدة مرات في اليوم حسب الحاجة.

2- الماء المالح
يمكن للغرغرة بالماء الدافئ والملح أن تساعد في تهدئة التهاب الحلق وتفتيت الإفرازات، ومن المعروف أيضًا أنه يساعد في قتل البكتيريا في الحلق، اصنع محلولًا من الماء المالح مع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب كامل من الماء الدافئ، قم بالغرغرة للمساعدة في تقليل التورم والحفاظ على نظافة الحلق، يجب أن يتم ذلك كل ثلاث ساعات أو نحو ذلك.

3- شاي البابونج 
هناك العديد من أنواع شاي الأعشاب التي يمكنك تجربتها لتخفيف التهاب الحلق سريعًا.
- يحتوي كل من شاي القرنفل والشاي الأخضر على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات لمحاربة الالتهابات مع توفير الراحة.

- شاي توت العليق والبابونج والنعناع خيارات رائعة لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب، يمكن أن يعمل شاي البابونج أيضًا كمزلق طبيعي ، لذلك إذا كان صوتك أجشًا وتواجه صعوبة في التحدث ، فقد يكون هذا هو خيارك الأفضل، بالإضافة إلى ذلك .

- يمكن لشاي النعناع أن يخدر حلقك بشكل طبيعي ويخفف الألم، عند اختيار أفضل أنواع الشاي لالتهاب الحلق ، قد ترغب أيضًا في التحقق من محتوى الكافيين،"عند التعافي من المرض ، من المهم الراحة، إذا كنت تستعد للنوم ، فقد يكون من الأفضل تناول الشاي الخالي من الكافيين .

بعض مراجعات الدراسة أظهرت أن استنشاق بخار البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البرد ، بما في ذلك التهاب الحلق، يمكن أن يقدم شرب شاي البابونج نفس الفائدة، يمكن أن يحفز أيضًا جهاز المناعة لمساعدة جسمك على محاربة العدوى التي تسببت في التهاب الحلق في المقام الأول.

4 - النعناع
يُعرف النعناع بقدرته على إنعاش النفس، قد تعمل بخاخات زيت النعناع المخففة أيضًا على تخفيف التهاب الحلق، يحتوي النعناع على المنثول لا تستخدم أبدًا الزيوت العطرية دون خلطها بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند المخفف، بالنسبة لزيت النعناع ، امزج خمس قطرات من الزيت العطري مع أونصة واحدة من الزيت الناقل من اختيارك، لا تتناول الزيوت العطرية أبدًا.


5- غرغرة صودا الخبز - الغرغرة بالماء الدافئ والملح (ليس للأطفال)
في حين أن الغرغرة بالمياه المالحة أكثر شيوعًا ، فإن الغرغرة بصودا الخبز الممزوجة بالماء المالح يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الحلق أيضًا، الغرغرة بهذا المحلول يمكن أن تقتل البكتيريا وتمنع نمو الخميرة والفطريات.
في المعهد الوطني للسرطان يوصي بالغرغرة الحلق بلطف مزيج من الماء 1 كوب دافئ، 1/4 ملعقة صغيرة من صودا الخبز، و1/8 ملعقة صغيرة من الملح، يوصون باستخدام الشطف كل ثلاث ساعات حسب الحاجة.

6- الليمون
على غرار الماء المالح والعسل ، يعتبر الليمون مفيدًا لالتهاب الحلق لأنه يمكن أن يساعد في تفتيت المخاط وتسكين الآلام. علاوة على ذلك ، فإن الليمون غني بفيتامين C الذي يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة ومنحه المزيد من القوة لمحاربة العدوى. امزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ واشربه للإغاثة السريعة.

7- الصلصة الحارة
قد يبدو من الغريب استخدام الصلصة الحارة للتخفيف من احتقان الحلق ، ولكن ثبت بالفعل أن هذه التوابل توفر الراحة من التهاب الحلق. الصلصة الحارة مصنوعة من الفلفل الذي يحتوي على نسبة عالية من الكابسيسين ، والذي يمكن استخدامه لمحاربة الالتهاب وتسكين الآلام. لذلك ، في حين أنه قد يحترق في البداية ، فإن إسقاط بضع قطرات من الصلصة الحارة في كوب من الماء الدافئ للغرغرة قد يكون العلاج الصحيح لعلاج التهاب الحلق.

8- المرطب
إذا لاحظت زيادة في عدد حالات التهاب الحلق التي أصبت بها هذا الموسم ، فقد يكون الوقت قد حان للاستثمار في جهاز ترطيب، قد يكون الهواء الجاف ، خاصة خلال أيام الشتاء القاسية والباردة ، هو سبب التهاب الحلق، سيحافظ المرطب على رطوبة الهواء ويفتح الجيوب الأنفية، أضف ملعقة كبيرة أو اثنتين من فرك البخار أو محلول بيروكسيد الهيدروجين لتوفير راحة إضافية.

ما يجب تفاديه :
بينما ثبت أن كل هذه العلاجات تساعد في تخفيف آلام التهاب الحلق ، إلا أن هناك عناصر أخرى قد ترغب في تجنبها.
"إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق ، فإنني أوصي بتجنب أي أطعمة قد يكون من الصعب ابتلاعها، أقترح التمسك بالحساء والأطعمة اللينة حتى يزول ألم الحلق .

بدلا من الأدوية.. 5 طرق طبيعية لعلاج «التهاب الحلق»