فوائد «غرغرة الشاى» بالملح وكيف تساعد على التخلص من التهاب الحلق؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 "غرغرة الشاى بالملح" ليست مجرد علاج منزلي، بل إنه يساعد بالفعل في علاج التهاب الحلق من خلال تخفيف الأعراض وكذلك الفوائد الوقائية،  بالإضافة إلى ذلك ، هذا العلاج المنزلي ليس له أي آثار جانبية على الإطلاق، ودائماً ما يطالب به أطباء الأنف والأذن والحنجرة.

اقرأ أيضاً |أسباب التهاب سقف الحلق

وتساعد غرغرة الشاى بالملح على مكافحة أعراض البرد والإنفلونزا مثل احتقان الأنف، وتطهير الجهاز التنفسي، ويمكن أن تقلل من فرص الإصابة بالعدوى ذات الصلة، وحول فائدتها علي التهاب الحلق فقد يعمل الملح كمغناطيس مائى عندما يكون لديك التهاب في الحلق، فإن الغرغرة بالماء المالح تساعد في استخراج السوائل الزائدة من الأنسجة المصابة في منطقة الحلق - اذن في الأساس ، أنت تطهر الفيروس عمليًا.

وتفيد غرغرة الماء بالملح فى التهاب الحلق ايضا عن طريق إزالة المخاط المتراكم في تجويف الأنف والجهاز التنفسي، مما يساعد ذلك في تخليص جسمك من مسببات الحساسية المحتملة والبكتيريا والجراثيم الفطرية.

وخلصت دراسة مقارنة عشوائية  إلى أن الأشخاص الذين قاموا بالغرغرة بالمياه المالحة كانوا قادرين على منع التهابات الجهاز التنفسي العلوي، بالمقارنة مع المجموعة الضابطة 40٪ أقل تضرروا من التهابات الجهاز التنفسي.

وأكدت دراسات أخرى أيضًا أن الغرغرة بالماء المالح تساعد في التهاب الحلق مثلها مثل الشاى بالملح.

وتساعد غرغرة الشاى بالملح في علاج الأمراض التالية وأعراضها:

أعراض البرد مثل التهاب الحلق

التهاب في مناطق الفم أو الحلق

تهيج في الفم أو الحلق بسبب مسببات الحساسية (حمى القش ، حساسية الغبار ، إلخ).

التهاب وتهيج الممرات التنفسية العلوية والجيوب الأنفية

وللاستفادة من فوائد غرغرة الشاى بالملح، اخلطي المكونات التالية بالنسب المدرجة أدناه:

1 كوب شاى

1/2 ملعقة كبيرة من الملح.

يجب أن يعكس الماء الذي تستخدمه درجة حرارة جسمك، قم بتسخينه لفترة وجيزة إذا لزم الأمر.

اخلطي الملح حتى يذوب تماما.

قم بفحص الماء سريعًا للتأكد من أنه ليس ساخنًا جدًا (تحقق أولاً من معصمك حتى لا تحرق نفسك).

خذ جرعة كبيرة وأمِل رأسك للخلف وغرغر بالماء في مؤخرة حلقك لمدة 30 ثانية تقريبًا، ابذل قصارى جهدك لتصل المياه إلى جميع مناطق حلقك بينما تحاول عدم ابتلاع الماء.

البصق والشطف.

للاستفادة من غرغرة الشاى بالملح ، كرر ذلك من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا حسب الحاجة، ومع ذلك، يمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات حسب شدة الأعراض، وإذا لم تهدأ آلام الحلق أو الاحتقان قليلاً بعد فترة زمنية معقولة باستخدام علاج الغرغرة الشاى  بالملح عليك باستشارة الطبيب.