لجنة «مكافحة كورونا»: تطعيم الأنفلونزا الموسمية الأنسب لمن دون 18 عاما

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد د.محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن من هم دون 12 عاماً وحتى 18 عاماً بوسعهم الحصول على تطعيم الأنفلونزا الموسمية.

وقال عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا: بالنسبة لهذه الفئة العمرية فموسم الحصول على لقاح الانفلونزا الموسمية حالياً مناسب لهم ويحل في منتصف سبتمبر للوقاية من نزلات البرد المتكررة ".

 وأوضح في مداخلة هاتفية خلال برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة «ON» أن الأولى لهذه الفئة حالياً هو الحصول على تطعيم الانفوزنزا الموسمية.

وقال: عندما يتم دراسة تطعيم الاطفال بلقاح فيروس كورونا وإقراراه حينها نكون كاسر وأولياء أمور احراراً في إختيار حصول الاطفال على لقاح كورونا أو الانفلونزا أو منحهم معاً أو ترك مسافة بينهما الاولى حالياً لقاح الانفلونزا الموسمية "، مشيراً إلى أن الفترة الملائمة بين الحصول على لقاح الانفلونزا الموسمية ولقاح كورونا اسبوعين.

اقرأ أيضاً| الدكتور محمد النادي: إرتفاع الإصابات بفيروس «كورونا »متوقع في الموجة الرابعة

وحول إقرار الولايات المتحدة لتقليح الاطفال مادون 16 عاماً وحتى 12 سنة ولماذا لايطبق في مصر ؟ قال النادي : " لان اللقاح المتوفر في الولايات المتحدة وهو لقاح " فايزر " على وجه الخصوص يسمح بذلك ونحن في مصر لدينا مجموعة من اللقاحات سواء الروسي أو الصيني أو الانجليزي أو الانجليزي من اصل هندي ومن المحتمل أن تصل لنا جرعات من فايزر "

مشدداً أنه في حال وصول جرعات كافية من فايزر تعغطي مسوح الطلاب دون 16 عاماً قد يكون وقتها متاحاً تلقيحهم قائلاً : " إزاي أخد قرار زي ده وانا ماعنديش مايكفي تلقيح الاطفال من مخزون اللقاح المناسب لهم ومن اثبتت الدراسات امنيتة وفعاليته ؟ إيه الفائدة المحققة ؟ "

وعاد وشدد : لو ثبت في الدراسات العلمية والدورية فعالية وأمان فايزر بالنسبة للاطفال وخاصة أن الدولة تسعى حثيثة لتوفير كافة اللقاحات لايوجد وقتها مايمنع من توفيره بشكل كافي ليشمل وغيطي مسوح الطلاب والطالبات "

أتم : التطعيم الان هو الحل الوحيد الان وطوق النجاه لكن شريطة أن نغطي الفئة الاخرى المستهدفة حالياً ممن هم أكبر من 18 سنة .. بره خلصوا تطعيم ناس كتير لما اوصل لانجازهم افكر في الفئة العمرية الاقل من 18