الكسيب

إطلاق مبادرة «سطحك جنة» للدعوة إلى زراعة أسطح المنازل بدمنهور

«علاء» يحول أسطح المنازل إلى جنة أشجار
«علاء» يحول أسطح المنازل إلى جنة أشجار

إعتاد الكثيرون على تحويل أسطح منازلهم إلى أماكن لتجميع «الكراكيب»، والأشياء التى لا يحتاجونها فى المعيشة، إلا أن علاء عبد المنعم، ابن دمنهور، حول سطح منزله إلى جنة خضراء، تمتلئ بالأشجار المثمرة، وبعد نجاح التجربة، أطلق مبادرة «سطحك جنة»، للدعوة إلى زراعة أسطح المنازل.


يحكى علاء «للأخبار»: «جاءتنى فكرة المبادرة خلال فترة حظر كورونا، التى أجبرت الكثير من الأسر على البقاء فى المنزل، لذلك قررت استغلال تلك الفترة فى زراعة سطح منزلى بالكامل، وعمل «برجولة» خاصة أجلس بداخلها مع أفراد أسرتى، يحيطها أشجار الزينة من كل الجهات وباقى السطح زرعته أشجاراً مثمرة».

وأضاف علاء أنه بدأ تنفيذ الفكرة باستخدام أشياء قديمة موجودة فى منزله مثل دٌلى صغيرة فارغة، وسلات فاكهة فارغة وهو ما انعكس على تكلفة المشروع، مشيرا إلى أن طين الزراعة أحضرها من القرى التى توجد فى دمنهور.

ومن الخضراوات التى زرعها علاء: «طماطم وخيار، وفلفل رومى وشطة وكرنب وباذنجان، وخس وكوسة وفجل وجرجير. أما من الفاكهة زرع كانتالوب، وفراولة، وعنب، وتين، ومانجو، وتوت، وجوافة وخوخ ورمان، وغيرها الكثير من الأصناف الأخرى. وزرع بعض الأصناف التى لا توجد فى مصر مثل الشاى الأزرق، موطنه الأصلى فى إندونيسيا.

وأوضح الشاب أن المبادرة نجحت بشكل كبير واستجاب لها الكثير من الشباب فى مختلف أنحاء الجمهورية، وبدأوا بالفعل فى تحويل أسطح منازلهم إلى حدائق مثمرة، وذلك ما دفعه لإطلاق قناة على اليوتيوب تحمل اسم «سطحك جنة» لنقل تجربته للمصريين الراغبين فى زراعة أسطح منازلهم.

وأضاف علاء أن النباتات التى زرعها على سطح منزله استحوذت على جزء كبير من حياته وتفكيره، وأصبحت النباتات والأشجار جزءاً أساسياً من يومه، فمبجرد أن ينهى عمله فى تجارة الأخشاب، يسرع إلى مزرعته الصغيرة حتى يرويها ويطمئن على عدم موت أى صنف بسبب عوامل الجو المتقلبة والحرارة الشديدة.