هل هناك علاقة بين فصيلة الدم وزيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا؟! دراسة تجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هل سمعت من قبل عن العلاقة التي تم الربط فيها بين فصيلة الدم وزيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا ؟! فخلال الفترات الأولى من انتشار فيروس كورونا كانت هناك بعض التقارير الطبية التي تشير إلى أن هناك ارتباط وثيق بين الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم من النوع  A  وبين زيادة نسبة الخطر والإصابة بالكوفيد وبالأخص العدوى الشديدة منه، بينما على العكس كان الأشخاص أصحاب فصيلة الدم O الأقل عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا.

لكن هذه التقارير تم نفيها الآن بعد دراسة وتحليل ما يقرب من ١٠٨٠٠٠ حالة مصابة بفيروس كورونا وقد وجد الباحثون أن ليس هناك أي ربط أو صلة بين فصائل الدم وبين زيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا، أي أنه في النهاية مهما كانت فصيلة دمك فلا علاقة بينها وبين زيادة نسبة تعرضك للإصابة بفيروس كورونا ،وقد أوضح دكتور Amesh Adalja أحد الباحثين في هذه التقارير  أنه ومنذ بداية انتشار جائحة كورونا تعددت الافتراضات حول فصائل الدم ومدى قابلية الجسم للإصابة بالكورونا، لكن بعد هذه الدراسات الحديثة فلا يوجد أي علاقة أو ارتباط بين خطر الإصابة بعدوى كورونا وفصيلة دم الإنسان.

وأضاف أن التقارير الأولية التي جاءت حول هذا الموضوع والعلاقة بين فصائل الدم وزيادة فرص الإصابة بكورونا كانت قد أصدرتها دولة الصين وجاء تأييدها من دول أخرى مثل أسبانيا وإيطاليا.

اقرأ ايضا:فوائد نبات الكاشم الرومي.. مضاد للحساسية ويحافط علي البشرة

وعلى الرغم من ذلك فجاءت الدراسات التي أجرتها أمريكا والدنمارك حينها بنتائج متضاربة وغير مؤكدة لهذه المعلومة ولم يكن الأمر محسوم بالنسبة لهم.