لأول مرة.. إنتاج سمن مصر خالي من الزيوت المهدرجة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في إبداع مصري بلا حدود، نجح أستاذ بالمركز القومي للبحوث في إيجاد طريقة اقتصادية ومبتكرة لإنتاج سمن خالي من الزيوت المهدرجة، ما يعني خالي من الأحماض الدهنية المتحولة، وذلك عبر منصة (بنك الابتكار المصري).

 

فوز الدكتور عادل جبر عبدالرازق، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث بالمركز الأول، استند على محاولات مستمرة لاتباع ممارسات صحية ومن ثم الارتقاء بصحة وسلامة المجتمع المصري، وهو التحدي الذي أطلقته أكاديمية البحث العلمي وإحدى شركات الأغذية في مايو الماضي عبر منصة (بنك الابتكار المصري) الحكومي، لإنتاج سمن نباتي خالي من الهدرجة بأقل تكلفة اعتماداً على سبل البحث العلمي وتكنولوجيا الغذاء، فى إطار بروتوكول التعاون المشترك الموقع بين الجهتين.

 

وأوضح الدكتور عبدالرازق، أستاذ الزيوت والدهون ومشتقاتها بالمركز القومى للبحوث والفائز بالمركز الأول عن موضوعين تطبيقيين، هما الأول: إنتاج سمن نباتي صحي متوازن في الأحماض الدهنية وخالي من الزيوت المهدرجة، والثاني: تحضير خلطات اقتصادية وصحية لسمن طبيعي من مصادر نباتية وحيوانية ذات محتوى أقل من الأحماض الدهنية المشبعة وخالية من الدهون المتحولة.

 

وقال إن المزايا التنافسية للابتكار تكمن في منتج عبارة عن منتج مبتكر ذو خصائص صحية وتغذوية متميزة مكون من توليفة من الزيوت الغذائية ومشتقاتها الطبيعية متوازنة فى محتواها من الأحماض الدهنية (طبقا لتوجيهات منظمة الصحة العالمية  WHO، ومعهد القلب الأمريكي، ومنظمة الأغذية والزراعة FAO) وغنية بالأوميجا-3 وتحتوى على أحماض دهنية مشبعة أقل من السمن النباتي التقليدي. 

 

وتتميز بالجمع ما بين خصائص وصفات الزيوت والدهون المتنوعة من حيث المكونات الكبرى (مثل الجلسريدات الثلاثية والأحماض الدهنية) وأيضا المكونات الصغرى (من المواد الطبيعية مثل التوكوفيرولات والإستيرولات والمواد الفينولية المضادة للأكسدة، والصبغات الطبيعية).

 

وصورتها النهائية فى شكل ومظهر السمن النباتى، وبدون إجراء أى عمليات كيميائية أو معامالات تصنيعية على الزيوت الطبيعية المستخدمة، ويمكن استخدام نوع واحد أو خليط من بعض مواد البللورة الطبيعية ذات الأصل الغذائى تحسن خصائص المنتج النهائي وتتحكم فيزيائيا في شكل ومظهرالزيوت المستخدمة والربط ما بين المكونات المختلفة لتظهر فى الشكل المتجانس.

 

كما يمكن الاعتماد على خليط من المواد الطبيعية كمضادات أكسدة، وأيضا استخدام مواد مكسبة للنكهة مماثلة للطبيعية وآمنة صحيا، واستخدام نفس نظم التبريد الموجودة حاليا فى مصانع إنتاج السمن النباتى مع إدخال تعديلات طفيفة وغير مكلفة فى برنامج التبريد. 

 

الطابع الاقتصادي للمواد والخامات المستخدمة من الزيوت والدهون ومشتقاتها الطبيعية والإضافات المستخدمة (وتشمل الزيوت النباتية، مواد الربط أوالبلورة، مضادات الأكسدة، مكسبات الطعم والرائحة) وحيث أن التوليفة الحالية عبارة عن خليط من الزيوت التقليدية والموجودة فى السوق المحلى وبالتالى فإن أسعارها لا تختلف عن اسعار الزيوت التقليدية وكذلك الإضافات المستخدمة، وجميعها متوفرة فى السوق المحلية وبنفس الأسعار.

 

مع الأخذ فى الإعتبار أن المنتج الجديد أفضل من الناحية الصحية حيث أنه متوازن في مكوناته من الأحماض الدهنية والمواد المصاحبة وبالتالى فإنه صحي من الناحية التغذوية.

 

وقد تكون الفريق البحثي للابتكار الفائز بالمركز الأول من : أ.د عادل جبر عبدالرازق، أ. د مينار محمود حسنين، أ.د عمرو فاروق منصور (المركز القومى للبحوث)، أ.د محمد محمود يوسف  (كلية الزراعة جامعة الإسكندرية)، د. محمد جمال شحاته (مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية - الإسكندرية).