رؤية

البنوك غير مسئولة عن إدلائك ببياناتك السرية

صبرى غنيم
صبرى غنيم

- غير معقول ان يكون لك حساب فى بنك، وتحمل له بطاقة ائتمانية، ومن تعليمات البنك عدم الادلاء بأى معلومة عن ارقام حساباتك او مضمون البطاقة الائتمانية التى تحمل بيانات عن حساباتك فى البنك، البنك كوعاء آمن لك ولغيرك يشترط عليك سرية المعلومات التى فى البطاقة الائتمانية حفاظاً على سريتها وعدم اعطاء فرصة للنصابين للتلاعب بها، وكونك تضعف لأحد أمام اغراءات أحد النصابين، وينجح فى اقناعك فى الكشف عن حسابك الشخصى فى البنك هى ليست مسئولية البنك، البنك مسئول عن ودائعك التى اودعتها فيه فقط، ولكن غير مسئول عن تصرفاتك الشخصية واستخفافك بتعليمات البنك.. لو انت عميل فى أحد البنوك الأجنبية فى الخارج، وحدث انك ادليت بمعلومات سرية عن حساباتك لوجدت اسمك فى «القائمة السوداء» باستبعاد ودائعك منه وعدم قبولك فى أى بنك من البنوك.. البنوك الأجنبية تعليماتها قاسية جدا، وسرية الحسابات مطلوبة.. ولذلك ينصحونك بعدم تسجيل ارقام البطاقات الائتمانية على الموبايل.. فالموبايل عرضة للسرقة وبالتالى سهل جدا السحب من حسابك طالما سجلت ارقامك السرية.. فالبنك اذا احتاج اليك يطلب منك الحضور شخصيا ولا يطلب منك الادلاء ببياناتك تليفونيا..
- فالضحايا الذين وقعوا فريسة لعصابة البنوك الذين سقطوا فى قبضة الشرطة ونجحت هذه العصابة فى اصطياد عدد من العملاء الابرياء، ونجح الامن الجنائى فى الكشف عن العصابة وأفرادها بعد ان وقع هؤلاء الضحايا فريسة لهذه العصابة بسبب الجشع.. فلو افترضنا أن النصاب فتح عليك التليفون وادعى انه موظف فى البنك، وطلب منك ارقام حساباتك فمن الطبيعى أن تتوقع انه لا يعمل فى البنك، ومن الطبيعى ان تسأله كيف تسألنى عن حساباتى وانت موظف فى البنك ولديك حسابات العملاء كلها؟! للعلم البنوك لا تتعامل مع العميل بالتليفون، وبهذه المناسبة أذكر واقعة لى شخصياً فى البنك الأهلى فرع المهندسين، اننى معروف لدى جميع موظفى الفرع على اعتبار ان مكتبى يعلو الطابق العلوى للبنك، وفى يوم من الايام احتجت ان اسأل السيدة «مى إبراهيم» المراقب بالبنك، عن حسابات صغرى بناتي، والموقف المالى لها، فاعتذرت وطلبت ان تكتب ابنتى توكيلا «خطيا» منها وتأتى الى البنك وتقوم بتوقيع التوكيل امامها.
- لذلك أعجبنى شيخ المصرفيين، محمد الإتربى وهو يخرج علينا بوصفه رئيسا لاتحاد بنوك مصر، ويعتب على العملاء الذين فرطوا فى خصوصية بياناتهم، ويعلن ان البنوك غير مسئولة عن عميل يكشف عن سرية حساباته، وكون النصاب ينتحل صفة موظف فى البنك، فمن المفروض أن العميل يتمتع بالحس الأمنى.. انا مع شيخ المصرفيين الاستاذ محمد الاتربي، ان البنوك غير مسئولة عن «عبط» العميل واستهتاره فى الافشاء عن سرية حساباته، طمعاً فى ربح وهمى وعده به النصاب امثال المستريح، وللأسف عدد من العملاء تستهويهم الأرباح الوهمية، يعرفون ان أشخاصا عديدين يصنعون ارقاما للارباح الوهمية بحكم التوظيف للاموال وللاسف كثيرون يتبعونهم، ويوم يفقدون اموالهم يستغيثون بالجهاز الامني، مع ان ابواب البنوك مفتوحة لهم، والبنك مسئول عن الاموال منذ لحظة ايداعها، وفى جميع الظروف الصعبة التى تعرض لها اقتصادنا لم تتخل البنوك عن التزامها مع العملاء فى السحب من ودائعهم..
- وقد اعلن البنك المركزى انه الضامن لجميع اموال العملاء، وبدأ كل بنك يضع خطة الأمان لشبكته بمعرفته حتى لا تتعرض للاختراق، وعلى ما أعتقد البنوك الكبرى مثل بنوك الأهلى ومصر وقطر الوطنى والتجارى الدولى لكل منها شبكة أمان، فالنظام فى البنك الاهلى أنه لو دخل موظف على حساب عميل بغرض الاطلاع عليه بغير تعليمات لانكشف امره فى الحال وتعرض للفصل.. وهنا أعجبنى هشام عكاشة رئيس البنك الاهلى وهو يخرج على عملائه يناشدهم أكثر من مرة عدم الاستسلام لأى نصاب مهما كانت وعوده او مغرياته، فالبنك الاهلى يضع قواعد آمنة تحمى سرية العميل.