فنجان قهوة

مِسّك الليل

يسرى الفخرانى
يسرى الفخرانى

أنت حُر، حُر خُلقت، خُلقت تُحرك وتملأ الدنيا صخبا وأصداء وزهور وصُنع يديك وموسيقى قلبك.
لا تتوقف عن حلم راودك نهاراً أو ليلة، عن أُمنية ولو بَدت مستحيلة ، عن خاطر عن خطوة عن رحلة عن بداية جديدة لا تخطر على بالك.
لا تسقط كطلاء هَش على سطح سفينة لم تُبحر منذ مواسم سفر، فلا أنت هَش ولا أنت سفينة مُعطلة ومجدافين مكسورين.
فى داخلك روح خُلقت لتنطلق فى أرض الله باتساعها، تُغير وتلمس وتَصنع وتحب وتعيش وتنجح.
إنك آدم، وعُلمت الأسماء كلها لكى تُهذب جَنتك وتروض أرضك وتُنبت شجرتك وتُشعل نارك وتَصنع بيتك وتَحمى حُبك وتَحتمى بقلبك.
الحياة ليست هذه المساحة الصغيرة التى تراها منها، ليست نافذة غرفتك ولا مَسحة الضوء التى تواجهك من بابك الموارب فيبدو ظِلك أكثر مما تتوقع.
الحياة ليست أمس فقط فهناك غدا، وليست اليوم وحده فهناك أيام لم تأت بعد يمكنك أن تهزم فيها اليأس وتخرج منها إلى عالم لا تتخيل وجوده لكنك يجب دائما أن تتوقع رحابته وسعة أحلامه.
الحياة ليست هؤلاء فقط الذين نْلت نذالة أخلاقهم وخِسة مشاعرهم وجفاف قلوبهم.. ففيها الذى يقف خاشعا لله من روحه، ومن يلتمس نُبل الأخلاق من قناديل السماء متوضئا بنور مابعد الفجر ونداه.
الحياة تنادى عشاقها للحياة، لمناحى مافيها من جَمال وبهجة ونهار مُرزق.
لا تجعل أحد يوقفك، كُن كمخلوقات ربنا الحُرة. الطيور فى السماء لا يوقفها سياج أو سور أو سحابة متكومة على شكل ثعبان، والفراشات رغم ضعفها ورهافتها وعمرها القصير تُحلق دون صبر أو حساب من عاصفة فوق الزهور بكل ألوانها وعطورها.
افتح بابك ونوافذك، هِز تلك الخيالات التى تحبسك فى وهم لا أكثر ، اهزم تلك الإحباطات والمرايا التى تعكس صورا غير حقيقية مخيفة. تحرك احلم اضحك تخيل، تلك القرارات الخجولة المؤجلة لا تعنى إلا موتك على قيد الحياة، فلا تكن مَيتا لا تُحب استسلامك لا تعشق هزيمتك فى لا مبالاة.
الراوى.. لا يملأ روايته بالحكايات إلا إذا تشجع وبدأ، حكى وتمادى حتى يكتب نهايات سعيدة.