صدمة تاريخية.. فان جوخ يقطع «رمز رجولته» ليهديه لحبيبته

فان جوخ
فان جوخ

الجميع يعرف أن فان جوخ عاش بأذن واحدة ومن أشهر لوحاته تلك التي رسم فيها نفسه وقد غطى أذنه اليسرى بما يشبه الكوفية، وكان المفروض أن ينتهي الأمر عند هذا الحد.

 

لكن مجلة علم النفس الألمانية نشرت في عام 1981 حسب ما نشرته مجلة "آخر ساعة" بتاريخ 11 نوفمبر من نفس العام، دراسة نفسية فريدة تحت عنوان لماذا قطع فان جوخ أذنه؟

 

اقرأ أيضًا| «نصف مخرج».. عبدالمنعم مدبولي يصف صديق عمره فؤاد المهندس

 

وببحث لعلم النفس في لوحات فان جوخ ليس من ناحية إبداعه وتناسق ألوانه إنما يبحث عن الهلوسة النفسية وتعذيب ذاته وعشق تلقى العذاب من الآخرين.

 

فقاموا بتحليل نفسي للفنان الخالد والأسباب التي تدفع إنسان يفصل أحد أعضائه ويهديها لمن يحب، وجاء في الدراسة:

 

1- أن فان جوخ كان يعاني من اضطرابات نفسية بسبب خلافاته مع شقيقه نيو، وتنافسه الشديد مع زميله الفنان بول جوجان وهذا التنافس تحول في فترة ما إلى تنافس عدواني موجه ضد جوجان، ثم انقلب إلى صراع عدواني ضد  فان جوخ لذاته.

 

2- أما عن سبب اختياره أذنه بالذات ففي هولندا الأذن تعبر عن الرجولة لذلك قرر إهدائها لحبيبته.

 

3- وكان فان جوخ مولع بمشاهدة الثيران والأذن  في مصارعة الثيران هي مكافأة رمزية تقدم للمصارعين الذين يمتعون الجمهور، لذلك أراد فان جوخ أن يعبر عن امتنانه للفتاة التي يحبها وأنه في نفس الوقت مهزوم في معركة الغرام.

 

4- وقبل الحادثة مباشرة رسم فان جوخ لوحة لأم  تجلس بجانب طفلها، وهو في المهد وكان وجه الأم يحمل نفس ملامح الفتاة التي يحبها، يبدو أنه اكتشف بعد أن هذه الرسم أنه يعبر بطريقة صارخة ولافتة لحبه حتى يثيروا اهتمام وعطف راشيل حبيبته.

 

5- كان يدرك أنه لن يستطيع أن يقدم لراشيل في مناسبة رأس السنة هدية تفوق الهدايا التي قد يقدمها إليها زبائن الحان التي تعمل بها، لذلك أدار أن تكون الهدية التي يقدمها لها  فريدة ولن يستطيع أي رجل أن يقدمها لعشيقته.

 

 

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم