يستعرض متحف الإسكندرية القومي ٣ قطع أثرية ضمن مقتنياته لشهر سبتمبر

متحف الإسكندرية القومى ٣ قطع أثرية ضمن مقتنياته لشهر سبتمبر.
متحف الإسكندرية القومى ٣ قطع أثرية ضمن مقتنياته لشهر سبتمبر.

حيث يحتفل العالم في يوم 21 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للسلام واهتمامًا منا بهذا الهدف النبيل، وتأكيدًا على أهمية السلام نعرض لكم نماذج مختلفة لبعض حكام العصور القديمة الذين اختاروا السلام هدفًا لعصور حكمهم.

حكاية حي المعادي| «أقدم مناطق القاهرة.. ولغز أرقام شوارعه»

▪️قطعة رقم ١: جزء من تمثال من الحجر الجيري للملكة "حتشبسوت"، يمثل الملكة وهي ترتدي التاج الأبيض واللحية المستعارة. كانت الملكة حتشبسوت من النساء الرائدات في التاريخ، فقد حكمت مصر ما يزيد عن العشرين عامًا، وهي كانت فترة حافلة بالإنجازات خاصة التجارية منها والتي حفظتها جدران معبد الدير البحري للتاريخ والبشرية.

 

▪️قطعة رقم ٢: جزء من تمثال (رأس) من الحجر الرملي للملك "إخناتون"، يظهر الملك إخناتون وهو يرتدي التاج والصل الملكي. إخناتون أو "المخلص لآتون" هو من رواد الفكر الديني في مصر القديمة، غلبت النزعة الدينية على الملك إخناتون فنادى في عصره بعبادة إله واحد وهو "آتون" ورمز له بقرص الشمس الذي تخرج منه أشعة تنتهي بأيادي آدمية توزع الخير على الناس في الأرض. قام ببناء عاصمة جديدة لدولته أطلق عليها "أخت آتون" لتكون مقرًا لعبادة آتون.

 

▪️قطعة رقم ٣:
تمثال نصفي من الرخام للإمبراطور "هادريان". اهتم هادريان بالسياسة الخارجية وإحياء السلام الروماني "Pax Romana"، كما اهتم بالتشييد والبناء والعمران.


وعلى الصعيد الداخلي اهتم الإمبراطور هادريان بقضايا التشريع وقضية المواطنة الرومانية التي رأى أنها حق من حقوق سكان الإمبراطورية الرومانية.