كشفت عنه نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2019 - 2020..

«الإحصاء»: معدل نمو الاستهلاك في المحافظات الحدودية بلغ «7.8%»

اللواء خيرت بركات
اللواء خيرت بركات

كشفت نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2019/2020 الذي قام به الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن أعلى متوسط استهلاكي فعلي للأسرة في مصر بلغ «69.6» ألف جنيه عام 2019/2020 بالمحافظات الحضرية، وجاء في المرتبة الثانية الحضر في الوجه البحري، ويليه الحضر في الوجه القبلي إذ سجلت الأسر بالحضر في الوجه البحري مبلغ (56.6) ألف جنيه يليها حضر وجه قبلي بمبلغ (55.7) ألف جنيه سنويا، وجاء في المرتبة الأخيرة ريف وجه قبلي حيت سجل أقل معدل استهلاك وإنفاق بمبلغ (45.6)ألف جنيه. وكشفت الدراسة أن ريف الوجه البحري حقق زيادة في الاستهلاك الفعلي عن ريف الوجه القبلي بمبلغ (5) آلاف جنيه.

اقرأ أيضا :رئيس الوزراء يستعرض سيناريوهات تعزيز أداء الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة


من جهه أخرى فإن ذلك أدى إلى حدوث نمو إيجابي في الاستهلاك الفعلي للأسر في ريف الوجهين البحري والقبلي بنسب (2.9%) و(3.2%) على التوالي، أما المفاجاة الكبرى وهى إن معدل النمو الإيجابي في إقليم المحافظات الحدودية بلغ (7.8%) من إجمالي الاستهلاك.
وأوضح البحث أن أقل متوسط استهلاك فعلي للأسرة كان في ريف وجهه قبلي بمبلغ (51.9) ألف جنيه ليرتفع في ريف الوجه البحري ليصل إلى (57.7) ألف جنيه، ومن جهة أخرى ذكر التقرير تحقيق إقليمي محافظات الحدود والحضر أعلى معدل نمو استهلاكي بنسة (27%) للمدن محافظات الحضر (20.1%) لمدن محافظات الحدود .

وأوضح اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك من أهم البحوث الأسرة التي يقوم بها الجهاز، حيث يوفر كم هائل من البيانات والمعلومات، ويتم الاعتماد عليها في قياس مستوى معيشة الأسرة ومدى التحسن الذي طرأ عليها من جهة الإنفاق.
وأكد بركات، أن معدل الإنفاق يعتبر قاعدة أساسية لقياس مستوى الفقر واستخدامها في تحدي الفئات المستهدفة في برامج الحماية الاجتماعية وخاصة برامج «تكافل وكرامة وحياة كريمة»، إلى جانب استخدامه لتحديد وقياس معدل التضخم.
وذكر، أنه من هذا المنطلق فقد اهتمت الدولة بهذه النوعية من الأبحاث، وتم إجراء 9 بحوث ميدانية، كان أهمها بحث 2019/2020 نظرًا لظروف جائحة كورونا، وقد كشف البحث الأخير عن مجموعة من المؤشرات، أهمها رصد متوسط ونماط الإنفاق الاستهلاكي للفرد طبقا للخصائص الاجتماعية والديموجرافية والاقتصادية.